رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية المغرب يتسلم رسالة من رئيس اتحاد جزر القمر

نشر
وزير الخارجية المغاربي/
وزير الخارجية المغاربي/ ناصر بوريطه

تسلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بالرباط، رسالة من رئيس اتحاد جزر القمر، إلى الملك محمد السادس.

سلم الرسالة السفير محمد كعبي اليشروت، المبعوث الخاص لرئيس اتحاد جزر القمر، والذي أكد عقب محادثاته مع ناصر بوريطة إنه "يحمل رسالة من الرئيس غزالي عثماني إلى الملك محمد السادس".

وأشار مبعوث جزر القمر إلى العلاقات بين البلدين واصفا إيها بـ"الممتازة والاستثنائية"، ومعربا عن امتنانه للدعم الذي يقدمه المغرب لبلاده في كل المجالات.

 

أخبار أخرى….

زيارة غير مسبوقة.. مفتش الجيش المغربي يزور إسرائيل

يصل المفتش العام للقوات المسلحة المغربي، بلخير الفاروق، إلى إسرائيل، اليوم الثلاثاء، في زيارة غير مسبوقة.

 وستجري للمسؤول المغربي مراسم استقبال رسمية في تل أبيب قبيل مشاركته في مؤتمر دولي يعقده الجيش الإسرائيلي حول التجديد والتحديث العسكري في الفترة ما بين 12 و15 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال الجيش الإسرائيلي إن المؤتمر سيعقد بمشاركة العشرات من قادة جيوش العالم، بينها دول عربية، دون تسميتها.

وتأتي مشاركة المسؤول العسكري المغربي في ذروة تقدم ملحوظ في العلاقات الإسرائيلية- المغربية بما في ذلك على المستوى الأمني والمغربي.

ففي شهر يوليو/تموز الماضي، زار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفیف كوخافي، المغرب في زيارة امتدت ثلاثة أيام، وهي أول زبارة علنية يقوم بها مسؤول كبير بالجيش الإسرائيلي للدولة العربية.

وفي مستهل الشهر ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن ثلاثة مراقبين عسكريين إسرائيليين شاركوا في مناورات في المغرب، هي المرة الأولى التي يشارك فيها مراقبون عسكريون إسرائيليون في تدريبات في المغرب.

وجاءت مناورات "الأسد الأفریقي 2022" في أعقاب مشاركة وحدة مغربية لمكافحة الإرهاب في مناورة متعددة الجنسيات في إسرائيل في الأسبوع الأخير من شهر يونيو/حزيران.

مذكرة تفاهم أمنية

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وقع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس والوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة جانتس الأولى إلى الرباط.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في حينه: "توفر الاتفاقية إطارًا صلبًا يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل".

وفي مستهل شهر أغسطس، قام المفتش العام للشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي بأول زيارة لمسؤول في منصبه الى المغرب.

وقي يوليو، التقى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بالوزير المغربي المنتدب المكلف بالدفاع، عبد اللطيف لوديي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول بمنصبه الى المغرب.