رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من برقية بوتين لانفصال أستراليا.. عقبات تواجه الملك البريطاني ببداية حكمه

نشر
الأمصار

بدأت مراسم إعلان الملك البريطاني تشارلز الثالث رسميًا ملكًا لبريطانيا، حيث اجتمع مجلس من كبار السياسيين والمسؤولين في قصر سانت جيمس في لندن لتنصيبه، ولكنه يبدأ حكمه بالعديد من الصعوبات التي لم تواجه والدته الملكة الراحلة.

 

القرارات الأولى

وقع أعضاء مجلس الانضمام البريطاني، على إعلان تولى الملك البريطاني تشارلز الثالث العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، بحضور الساسة ورجال الدين البريطانيين، واتخذ مجلس الانضمام 8 قرارات خلال جلسة التنصيب وهي كالتالي طباعة إعلان التنصيب ونشره في ملاحق متخصصة في جريدة لندن وإدنبرة وبلفاست، وضع الختم العظيم على إعلان الملك تشارلز الثالث.

توجيه الدعوة لملوك وملاحقي السلاح للحضور تنصيب الملك البريطاني تشارلز الثالث في بلاط سانت جيمس،  توجيه الدعوة لمجلس البلدية والمشاعات في لندن للحضور في البورصة الملكية لإعلان جلالة الملك تشارلز الثالث"، وتوجيه وزير الدولة لشؤون الدفاع بإطلاق النار من البنادق في هايد بارك، توجيه بإطلاق المدافع على برج لندن ، نشر إعلان تنصيب الملك في اسكتلندا، توجيه كاتب المجلس بإصدار رسائل دورية لإعلان تنصيب الملك تشارلز الثالث.

برقية بوتين

أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أن الرئيس فلاديمير بوتين، ليس لديه خطط لإجراء أي محادثات مع ملك بريطانيا تشارلز الثالث.

وقال المتحدث باسم الكرملين، "دميتري بيسكوف" - في تصريحات صحفية، أوردتها شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم السبت - إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يُخطط لإجراء محادثات هاتفية دولية الأسبوع المُقبل، لن تشمل أي محادثات مع ملك بريطانيا تشارلز الثالث.

وأوضح أن الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" سيجري مُكالمات هاتفية دولية الأسبوع المُقبل وليس لديه إتصالات أومُحادثات هاتفية مُقررة مع الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا حتى الآن.

وفي وقت سابق اليوم أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تهنئة إلى الملك تشارلز الثالث، ملك المملكة المتحدة.

قال بوتين في برقيته التي نشرت على موقع الكرملين: "جلالة الملك، أرجو أن تتقبلوا خالص التهاني بمناسبة توليكم العرش، أتمنى لجلالتكم النجاح والصحة الجيدة وكل الخير".

انفصال استراليا

 

 رئيس وزراء استراليا

 

قال رئيس وزراء أستراليا أنتوني البانيز إنه لا يعتزم إجراء استفتاء بشأن إلغاء الملكية خلال الوقت الحالي، احتراما للملكة إليزابيث الثانية الراحلة.

وقال البانيز لشبكة سكاي نيوز البريطانية التلفزيونية اليوم الأحد إن الوقت الحالي هو وقت تأبين الملكة الراحلة وعدم طرح" أسئلة حول دستورنا".

وأضاف أن الوقت الحالي يتعلق بإظهار الاعجاب بخدمات الملكة "لأستراليا ودول الكومنولث والعالم".

وكان ألبانيز قد أشار أكثر من مرة إلى خططه لجعل استراليا جمهورية. وقال إن كل استرالي يجب أن يحظى بفرصة لكي يصبح رئيس الدولة.

وقد أثارت وفاة الملكة مناقشات بشأن وضع الدولة. ففي عام 1999، صوتت أغلبية بواقع 55% من الاستراليين لصالح الابقاء على الملكية.

وقد أعلن مجلس اعتلاء العرش البريطاني، اليوم السبت، تشارلز الثالث ملكاً رسمياً لبريطانيا، واجتمع المجلس في قصر سانت جيمس في لندن، لتنصيب الملك في غيابه، ثم أصدر الملك إعلاناً وتلا ووقع قسماً.

 

 استبدال مليارات الأوراق النقدية 

تعتزم بريطانيا استبدال مليارات الأوراق النقدية والعملات المعدنية الخاصة بها حول العالم التي تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية بالملك البريطاني تشارلز الثالث.

 

وذكرت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية - في تقرير - أن "بنك إنجلترا"، الذي يطبع الأوراق النقدية في بريطانيا ويصنع العملات المعدنية، يواجه الآن مهمة كبيرة تتمثل في سحب تلك العملات من التداول واستبدالها بأموال أخرى تحمل صورة الملك البريطاني تشارلز الثالث.

 

وأوضحت الشبكة أنه منذ ما يقرب من 70 عاماً، كانت صورة الملكة تظهر على العملات المعدنية في المملكة المتحدة، كما ظهرت على الأوراق النقدية للبلاد لأكثر من 60 عاماً، وكانت أول ملك/ ملكة في بريطانيا يفعل ذلك.

 

قالت سامية الأطرش، عضو حزب المحافظين البريطاني، إن الأمير تشارلز الثالث، تولى اليوم عرش بريطانيا، ليصبح الملك البريطاني تشارلز الثالث، وأشاد في بداية كلمته بحكم والدته إليزابيث الثانية، والتي وصفها بأنها لا نظير لها.

وأضافت خلال مداخلة زووم مع برنامج «حديث القاهرة»، والمذاع عبر فضائية «القاهرة والناس»، أن تشارلز أكد أن أعظم عزاء له هو إدراك التعاطف الذي عبر عنه الكثير بالمملكة أو خارجها وفي العالم أجمع بعد وفاة الملكة.

وأكدت أنه قبل وفاة الملكة إليزابيث الثانية، هناك بروتوكول، إذ اتصل مسؤولون من قصر باكنجهام برئيسة وزراء بريطانيا قدموا لها ورقة مكتوبة لا تفتح إلا بوفاة الملكة باسم جسر بريطانيا.

وأكدت أن المجلس الذي نصب تشارلز مكون من قضاة ومسؤولين، وخبراء معينين من قبل قصر باكنجهام.

وأشارت إلى أنها أول مرة نشاهد مثل هذه الإجراءات فعند تسلم إليزابيث الحكم لم يكن هناك تلفزيون ونقل ما حدث اليوم، إذ نرى للمرة الأولى كيف نصب الملك تشارلز الثالث؟

وأوضحت أن الملك في موقف لا يحسد عليه لأن موت الملكة يمثل لحظة فارقة في تاريخ المملكة، فهي قدمت تماسك ومحبة واحترام وكانت دائمًا بشوشة ويقظة.

وأشارت إلى أن أهم التحديات التي يواجهها الملك الجديد هي الحالة الاقتصادية، فالملك لا يستطيع أن يتدخل في السياسة، وإنما هو رمز موجود على عرش بريطانيا، وكان يتدخل في البناء والمناخ، والآن لا يستطيع أن يفعل ذلك.

إدارة ممتلكات التاج

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية ،أصبح ابنها الأكبر ، الملك تشارلز الثالث الملك الدستوري للمملكة المتحدة ودول الكومنولث والحاكم الأعلى لكنيسة إنجلترا. ورغم أنه تخلى عن دوقية كورنوال بعدما أصبح ملكا ليرثها ابنه أمير ويلز ، الأمير ويليام، إلا أنه ورث ثروة عن والدته الملكة إليزابيث، ما هو صافي ثروة الملك تشارلز؟

 

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية كانت ثروة الأمير قبل أن يصبح ملكًا ، تقدر بحوالي 100 مليون دولار، ويرجع ذلك أساسًا إلى ائتمان عقاري يسمى دوقية كورنوال، والذي تأسس عام 1337 لتوفير الدخل لأمير ويلز وعائلته.

 

يُعتقد أن العديد من خصائص الصندوق ، والتي تشمل الأكواخ والعقارات المطلة على البحر والريف وغيرها الكثير ، تدر ما بين 20 إلى 30 مليون دولار من العائدات سنويًا ، والآن سيرثها ابنه الأمير ويليام وسيكون المستفيد.

 

ولكن الآن بعد أن تولى العرش ، فإن ثروة الملك تشارلز الثالث تقدر بحوالي 600 مليون دولار، حيث تركت جلالة الملكة وراءها أكثر من 500 مليون دولار من الأصول الشخصية جمعتها على مدار 70 عامًا على العرش ، وفقًا لـ "فورتشن" الأمريكية.