رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع التونسي: ما يحدث في ليبيا شأن داخلي

نشر
الأمصار

أكد وزير الدفاع التونسي عماد مميش، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، أن ما يحدث في دولة ليبيا هو شأن داخلي وأن دور تونس ينحصر في المساعدة على تحقيق الاستقرار لا غير.

وقال على هامش إشرافه على موكب البعثة العسكرية التونسية المتوجهة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى: "كل ما يحدث في ليبيا هو شأن ليبي وإن كان لتونس دخل فيجب أن يكون دخل من باب المساعدة على تحقيق السلم والسلام في هذه البلد الشقيق".

وتابع: "بالنسبة لتونس دورها إنساني قانوني على مستوى البعثات الدولية تساهم وتساعد على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بما في ذلك ليبيا الشقيقة".

وزير الدفاع التونسي عماد مميش،

الإفراج عن عدد من الموقوفين التونسيين في ليبيا الإثنين

أكد الإثنين 12 سبتمبر 2022، رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، أن جهة أمنية رسمية ليبية هي من نفذت عملية إيقاف مجموعة من التونسيين أصيلي ولاية القصرين.

وأفاد عبد الكبير، أن الجانب الليبي أكد أن الإيقاف يتعلق بإجراءات أمنية وبتحقيقات تخص الأمن الليبي، مشيرًا إلى أنه وفي مرحلة أولى تم إيقاف 10 أشخاص ليتم بعد ساعة الإفراج عن شخص ومن ثم الإفراج عن 3 آخرين.

وبهذا يكون عدد الموقوفين حاليًا 6 تونسيين إضافة إلى مواطنين من جنسيات أخرى وفق ما أكدته مصادر ليبية لمصطفى عبد الكبير.

وشدد المتحدث على ضرورة أن تتدخل السلطات الرسمية التونسية من أجل الإفراج عن بقية الموقوفين التونسيين.

وفي نفس السياق طمأن مصطفى عبد الكبير عائلات الموقوفين، وقال إن مكانهم معلوم بما أن الجهة التي قامت بالإيقاف هي جهة معلومة.

وشهدت منطقة قرمبالية من ولاية نابل التونسية، فجر الاثنين 12 سبتمبر 2022، حادثًا مروريًا نتج عنه وفاة شخص إثر تفحم جثته وإصابة اثنين أخرين بحروق وجروح بالطريق السيارة تونس-سوسة على مستوى قرمبالية نتيجة اصطدام شاحنتين الأمر الذي أدى اشتعال الشاحنتين والسيارة بالكامل.

ووفق مصادر إعلامية، تم نقل المصابين إلى مستشفى الحروق البليغة ببن عروس لتلقي الإسعافات اللازمة، وتم فتح تحقيق من قبل أعوان الحرس الوطني.

وفي سياق أخر، قالت مصادر قضائية مطلعة في تونس، إن سلطات التحقيق أمرت بحبس مسؤول أمني سابق وقياديين إخوانيين في قضية تتعلق بالإرهاب.