رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: التخلص من الدولار بات أمرًا حتميًا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، إن التخلص من الاعتماد على الدولار أصبح أمرًا حتميًا، مضيفًا أن بلاده تتعامل مع الضغوط الغربية بشكل مناسب، وأن مؤشرات مختلف القطاعات تبين أن الاقتصاد يسير نحو النمو بفضل جملة الإجراءات المتخذة، على حد قوله.

 

وأضافت بوتين، أن التضخم في روسيا انخفض إلى 14.1 بالمئة في أوائل سبتمبر، وأن هانك مؤشرات تتوقع انخفاضة إلى 12 بالمئة.

 

وتعمل موسكو على استبعاد التعامل بالدولار في مبيعات الطاقة مع بعض الدول الآسيوية مثل الصين والهند، في رد على العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا عقب "عملياتها العسكرية" في أوكرانيا.

 

وانكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 4 بالمئة في الربع الثاني من العام، وهي أول أرقام تغطي فصلا كاملا من بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وكانت روسيا سجلت زيادات كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2022 وفي الأرباع الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

 

تعرضت روسيا لمجموعة واسعة من العقوبات بعد عملياتها العسكرية في أوكرانيا التي بدأت يوم 24 فبراير، وتضمنت هذه العقوبات عزل بعض البنوك الروسية عن نظام نقل الأموال الدولي "سويفت"، إلى جانب تخارج كبير للشركات الأجنبية.

 

وبلغ التضخم في أبريل أعلى مستوى له منذ 20 عاما، ثم تباطأ، غير أنه لا يزال مرتفعا إذ بلغ 14.3 بالمئة في أغسطس على أساس سنوي.

 

اقرأ أيضًا..

القوات الأوكرانية تسيطر على مناطق شمال خاركيف وتقترب من الحدود مع روسيا


أكد مسؤول أوكراني موال لروسيا، الاثنين، أن القوات الأوكرانية سيطرت على مناطق شمال خاركيف واقتربت من الحدود مع روسيا، وفقا لما نقلته رويترز.

وفي سياق أخر، اتهمت السلطات الأوكرانية، روسيا بضرب محطات الكهرباء في شرق البلاد ما أدخل المنطقة في ظلام دامس، وفقًا لما بثته قناة العربية.

وفى وقت سابق أعلن فاليري زالوجني القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، الأحد، أن القوات المسلحة الأوكرانية تمكنت بالفعل من تحرير أكثر من 3000 كيلومتر مربع من المساحات التي فرضت القوات الروسية السيطرة عليها منذ بداية سبتمبر.

وقال زالوجني في منشور على موقع فيسبوك- إن "القوات المسلحة تواصل تحرير الأراضي التي تحتلها روسيا. ومنذ بداية سبتمبر، تمت إعادة أكثر من 3000 كيلومتر مربع إلى سيطرة أوكرانيا".