رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد يبحث توفير تمويل طارئ للدول التي تواجه ارتفاع الأسعار

نشر
الأمصار

قالت تقارير إعلامية، نقلًا عن مصادر، إن صندوق النقد الدولي يبحث عن سبل لتقديم تمويل طارئ للدول التي تواجه صدمات في أسعار الغذاء بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها لأن الأمر لا يزال قيد المراجعة، إن ذلك سيسمح لصندوق النقد الدولي بمساعدة أوكرانيا والدول الأخرى التي تضررت بشدة من الحرب الروسية الأوكرانية دون فرض شروط مطلوبة في برنامج التمويل العادي.

ولم يتضح بعد حجم ونطاق التدابير.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء، الذي وضعه خبراء صندوق النقد الدولي في الأشهر الأخيرة، قبل الاجتماعات السنوية للصندوق في أكتوبر.

وأشارت إلي أنه في حالة الموافقة عليه، فإنه سيزيد مؤقتًا حدود الوصول الحالية ويسمح لجميع الدول الأعضاء باقتراض ما يصل إلى 50٪ إضافية من حصتها في صندوق النقد الدولي بموجب أداة التمويل السريع التابعة لصندوق النقد الدولي، وأداة الائتمان السريع التي تخدم البلدان منخفضة الدخل.

وقال أحد المصادر: “المفهوم بسيط، لكنه يمكن أن يساعد العديد من البلدان”.

أخبار ذات صلة.. 

الاقتصاد البريطاني يسجل نموًا طفيفًا خلال شهر يوليو

سجل الاقتصاد البريطاني نموًا طفيفًا خلال شهر يوليو الماضي بعد سلسلة من التراجع خلال الأشهر السابقة.
ووفقاً لبيانات المكتب الوطني للإحصاء، نما الناتج القومي المحلي في بريطانيا خلال يوليو بنسبة ٠.٢٪؜، أقل من توقعات الأسواق التي قدرت النمو بنسبة ٠.٣٪؜.
وعزى المكتب ذلك النمو لتحسن أداء قطاع الخدمات، حيث أسهمت استضافة المملكة المتحدة لبطولة الأمم الأوروبية النسوية في مبيعات تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق وغيرها من مجالات القطاع.

أخبار أخرى.. 

العجز التجاري لتونس يسجل 61%.. قفزة كبيرة في 8 أشهر

قال المعهد الوطني للإحصاء اليوم الإثنين إن العجز التجاري لتونس بلغ 16.9 مليار دينار (5.32 مليار دولار) في الأشهر الثمانية الأولى من 2022 بزيادة قدرها 61% مقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي.

وأظهرت بيانات المعهد أن العجز التجاري في الأشهر الثمانية الأولى من 2021 بلغ 10.48 مليار دينار.

وتضاعف العجز في ميزان الطاقة إلى 6 مليارات دينار هذا العام مقارنة مع 2.9 مليار دولار العام الماضي، مدفوعا بتداعيات الحرب في أوكرانيا.

أخبار أخرى..

تونس تكشف تفاصيل جديدة عن تورط قيادات إخوانية في تسفير شباب لبؤر التطرف

يعود ملف تسفير الشباب التونسي إلى بؤر التطرف، للواجهة من جديد بملاحقة قضائية لقيادات إخوانية.

ونقلت وسائل إعلام خليجية عن مصادر أمنية تونسية، أن النيابة العامة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب (محكمة مختصة) أذنت اليوم الإثنين، لقوات الأمن بتوقيف وحبس رجل الأعمال والبرلماني السابق عن حركة النهضة الإخوانية محمد فريخة.