رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير القطري: علاقاتنا مع مصر شهد توسع وتحسن ملحوظ

نشر
الأمصار

أكد السيد سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية، أن العلاقات المصرية القطرية تشهد توسع كبير وتحسن ملحوظ، مشيرًا إلى أن العالم يمر بظروف استثنائية يتطلب تفعيل الدور الدبلوماسي بين القاهرة والدوحة.  

وأشار السفير القطري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، إلى أهمية الزيارة التي سيقوم بها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى دولة قطر، منوها بأن هذه الزيارة وهي الأولى لفخامته لقطر، تعكس مستوى التميز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وقال، إن زيارة فخامة الرئيس السيسي لدولة قطر، تأتي في إطار الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الأخوية بين الدوحة والقاهرة، والتي تكللت بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" لجمهورية مصر العربية في شهر يونيو الماضي، ومحادثات القمة التي أجراها سموه مع أخيه فخامة الرئيس السيسي، والتي تركزت على سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أخبار متعلقة.. 

في زيارة هي الأولى من نوعها.. الرئيس المصري يتوجه إلى قطر الثلاثاء

في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى البلد الخليجي، كشفت مصادر، أن السيسي، سيتوجه إلى قطر الثلاثاء وستستغرق الزيارة يومين.

وشهدت العلاقات بين مصر وقطر تطورًا إيجابيًا ملحوظًا منذ أن وقعت الدولتان على اتفاقية العلا في السعودية مطلع عام 2021، والتي أنهت الخلافات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية.

محاور الزيارة

ومن المقرر أن تتناول الزيارة أوجه التعاون المشترك بين البلدين، في ظل توجه قطر للتوسع في الاستثمار في الأصول المصرية خلال الفترة المقبلة.

لقاءات سابقة

وقبل ذلك زار أمير قطر قد زار القاهرة في حزيران/ يونيو الماضي، حيث تخلل زيارته جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس المصري عن العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات والتباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة أمير قطر إلى القاهرة  بعد المصالحة  التي تمت خلال قمة العلا بالسعودية من العام الماضي والتي أنهت ثلاث سنوات من القطيعة الدبلوماسية والاقتصادية بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية.

 

وبعد وساطات، كان أبرزها من دولة الكويت، انعقدت في محافظة العلا بالسعودية، في 2021 أعمال القمة الخليجية الحادية والأربعين بحضور أمير قطر، وشارك عن الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري.