رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتحاد الشغل التونسي: مشروع اتفاق مع الحكومة لرفع الأجور بنسبة 5%

نشر
الاتحاد العام التونسي
الاتحاد العام التونسي للشغل

أفادت إذاعة "موزاييك" التونسية، نقلاً عن مصدر مطلع بالاتحاد العام التونسي للشغل بالتوصل لمشروع اتفاق مع الحكومة التونسية يتضمن رفع الأجور بنسبة 5% سنوياً.

يذكر أن تواجه تونس أزمة اقتصادية طاحنة، مع ارتفاع معدل البطالة بين الشباب إلى الثلث كما تعرض الاقتصاد التونسي لانكماش مع ارتفاع حاد في معدل التضخم.

 

 

أخبار ذات صلة..

اتحاد عمال تونس يدعو الحكومة إلى الزيادة في الأجور بالمفاوضات الاجتماعية

دعا اتحاد عمال تونس، السبت 10 سبتمبر 2022، الحكومة إلى التعجيل بالزيادة في الأجر الأدنى المضمون الصناعي والفلاحي والتعديل في الأجور لتغطية تدهور المقدرة الشرائية للأُجراء.

وشدد اتحاد عمال تونس في بيان اصدره إثر اجتماعه الدوري المنعقد اليوم بحضور اعضاء المكتب التنفيذي الوطني، على ضرورة اتخاذ “اجراءات عملية مستعجلة للحد من الارتفاع الملحوظ لنسبة التضخم التي فاقت 8 بالمائة والضغط على الاسعار والحفاظ على استقرارها في متناول الجميع مع العمل بحزم على التخفيض في اسعار المواد المدرسية والجامعية المشطة.

ودعا الحكومة الى تشريك اتحاد عمال تونس في المفاوضات الاجتماعية معبرا عن رفضه للاقصاء االذي اعتمدته الحكومات السابقة. كما طالب بفتح حوار جدي وعملي مع المنظمات الوطنية حول اصلاح منظومات الجباية والصحة والتعليم والنقل الى جانب دعم الحريات النقابية والعامة والفردية وحرية الصحافة وتشريك اتحاد عمال تونس في المفاوضات الاجتماعية.

وتناول الاجتماع تقدم المؤتمرات الجهوية وذلك في اطار الاعداد للمؤتمر الوطني القادم حسب ذات البيان. 

أخبار اخرى.. 

تونس: انتشال 6 جثث وإنقاذ 14 مهاجرا غير شرعي قرب سواحل "الشابة

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي اليوم السبت، تمكن وحدات الحرس من إنقاذ 14 مهاجرا غير شرعي وانتشال 6 جثث، عقب غرق مركبهم على بعد 7 أميال من سواحل "الشابة" في الليلة الفاصلة بين 6 و7 سبتمبر ويجري البحث عن المفقودين.

ذكر المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، في بيان اليوم، أنه تبين من الأبحاث الأولية وجود ما بين 14 و17 مفقودا؛ ما يرجح وجود ما بين 34 و37 مهاجرا سريا على المركب، مشيرا إلى أن عمليات البحث ما تزال متواصلة بدعم مروحية من الوحدة الجوية.

أكد أنه تم خلال الفترة من 1 إلى 9 سبتمبر، إحباط 1489 عملية هجرة غير شرعية ومنع محاولة اجتياز 20018 شخصا من بينهم 7552 جنسية تونسية و12466 من جنسيات أخرى.

وفي سياق أخر، أفاد رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ومدير معهد باستور تونس، الهاشمي الوزير، اليوم السبت، أن تونس تدرس كسائر بلدان العالم امكانية أن يكون التلقيح ضد كوفيد-19 تلقيحا موسميا وموجها لفئات معينة. 


وأضاف هاشمي الوزير، أن اختيار توقيت التطعيم سيكون مدروسا ويشمل تحديد موسم معين (فصل الخريف أو الشتاء).
وبيّن أن المؤسسات الصحية العالمية تدرس امكانية أن يكون التلقيح مرة في السنة للأشخاص الأكثر هشاشة من أجل توفير حماية أكبر لهذه الفئات، لافتا الى أن تونس عمدت الى استخدام الجرعات التعزيزية من أجل الرفع من المناعة المكتسبة.