رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يرسل وزير البترول إلى مالي لتسليم رسالة لغويتا

نشر
الأمصار

وصل وزير البترول والطاقة الموريتاني، عبد السلام ولد محمد صالح، إلى العاصمة المالية باماكو، حاملا رسالة من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الرئيس الانتقالي المالي الكولونيل اسيمي غويتا.

وحسب ما أعلنت الرئاسة المالية، فإن فحوى الرسالة يتعلق بمنظمة استثمار نهر السنغال وتطويرها.
وقال ولد محمد صالح إن الرئيس الموريتاني أكد على “تعزيز التعاون مع مالي وبقية دول المنظمة، من أجل تسريع تطوير هذه المنظمة التي تعتمد عليها بلداننا في التزود بالمياه والطاقة”.

وأشار إلى أن ولد الشيخ الغزواني يأمل أن يصل ذلك التعاون إلى “مجال الملاحة” في نهر السنغال.
وكانت موريتانيا أعلنت الأسبوع الماضي عن “اقتراحها” لمحمد ولد عبد الفتاح مفوضًا ساميًا جديدًا للمنظمة، وذلك بعد انتهاء مأمورية المفوض السابق المالي حامد دياين سيميغا.

ويذكر أن دول موريتانيا، مالي والسنغال إضافة إلى غينيا، تتشارك حدودا نهرية على نهر السنغال الذي يبلغ طوله 1750 كيلوميترا، وأنشأت منظمة “لحسن استغلاله”عام 1972.

وحصلت هذه المنظمة مؤخرا في داكار، على جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للمياه، وذلك وفق القائمين على الجائزة للدور الذي تلعبه هذه المنظمة في السلام وحسن استغلال المياه المشتركة بين الدول الأربع.

أخبار أخرى..

وزير التهذيب الموريتاني يبحث مع السفير الفرنسي علاقات التعاون الثنائي

استقبل وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، آدما بوكار سوكو، صباح اليوم الإثنين بمكتبه في نواكشوط، السفير الفرنسي المعتمد لدى بلادنا روبرت موليى، بمناسبة إنتهاء مأموريته.

وتناول اللقاء مجالات التعاون المشتركة بين بلادنا وفرنسا، خاصة في مجال التعليم، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزه وتطويره .

وثمن الجانبان مستوى التعاون القائم بين موريتانيا وفرنسا، وعبرا عن تطلعهما لمستقبل أفضل يخدم تقدم وتطور البلدين بما ينعكس إيجابا على شعبيهما.

حضر اللقاء الأمين العام للوزارة السيد عالي سيلي سومارى، والمستشار المكلف بالتعاون السيد أحمد با.

واتفقت كل من الجزائر وموريتانيا اليوم الإثنين، على برتوكول تنفيذي لمذكرة التفاهم المتعلقة بإنجاز الطريق الرابط بين مدينتي تندوف الجزائرية والزويرات الموريتانية.

وأوضحت مديرة الطرق والطرق السيارة بوزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، صونيا أدافير، أن الجزائر وموريتانيا اتفقا على برتوكول تنفيذي لمذكرة التفاهم الخاصة بإنجاز الطريق الرابط بين مدينتي تندوف والزويرات والموقعة في ديسمبر الماضي.