رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الرئيس حسن شيخ يستقبل نائب رئيس الاتحاد الأوروبي

نشر
الرئيس حسن شيخ يستقبل
الرئيس حسن شيخ يستقبل نائب رئيس الاتحاد الأوروبي

استقبل الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود ، نائب رئيس الاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية، جوزيب بوريل، حيث تم مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين، ودعم الاتحاد الأوروبي في الصومال.

وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى خطة الحكومة لتحقيق الاستقرار في البلاد، وإعادة بناء الجيش، ومنع الجفاف، ومنع المجاعة، وتحرير المناطق التي يتعرض فيها الشعب الصومالي لمضايقات مقاتلي حركة الشباب، وتنفيذ اتفاق مع الصوماليين لتجاوز الأوضاع الصعبة في البلد.

كما استعرض أهمية دعم الحكومة الصومالية في خططها التنموية، وتشجيع الخطوات المستقبلية التي تتخذها على أساس حسن الجوار والتعاون والوحدة الاقتصادية والأمنية والسياسية.

ومن جانبه، أعرب بوريل عن تقديرة لجهود الرئيس حسن شيخ لالتزامه بإيجاد حل للتحديات التي يواجهها الشعب الصومالي خاصة الجفاف وانعدام الأمن.

وطالب الرئيس الصومالي الاتحاد الأوروبي بالمساهمة بقوة في منع التدهور البيئي والأسلحة غير المشروعة والصيد البحري بشباك الجر الصومالية ، من خلال الإسراع في بناء البحرية ، حتى تتمكن الحكومة من السيطرة على الحدود البحرية لجمهورية الصومال الفيدرالية.

 

أخبار أخرى….

الجيش الصومالي: مقتل 100 عنصر من مليشيات الشباب بوسط وجنوب غرب البلاد

أعلن الجيش الصومالي، اليوم الاثنين، أن نحو 100 عنصر من مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة قتلوا خلال عمليات عسكرية واسعة النطاق نفذتها قوات الجيش ومتطوعون عسكريون محليون، في مناطق بأقاليم هيران، وغلغدود، وباي، بوسط وجنوب غرب جمهورية الصومال الفيدرالية.

وبحسب بيان للجيش، اليوم الاثنين، فقد تمكن والمتطوعين العسكريين من تحرير قرابة 20 منطقة في المحافظات الثلاثة، مشيرا إلى أن الحكومة الصومالية مصممة على استئصال كل المتمردين الذين يهددون السكان المحليين بالقتل والنهب، بجنوب ووسط البلاد، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية.

وكانت القوات المسلحة استجابت فورا لصيحات الأهالي، عقب هجوم إرهابي نفذته الخلايا الإرهابية ضد مركبات نقل جماعي بإقليم هيران، وتسبب في قتل نحو 20 مدنيا بينهم أطفال ونساء، ومنذ 3 سبتمبر الجاري، يواصل الجيش الوطني عمليات الملاحقة في خطوة للقضاء على الإرهاب.

 

أخبار أخرى…

الصومال وإيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أبشر عمر جامع، السفير الإيطالي لدى الصومال ألبرتو فيكي، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.