رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الهندي يزور أوزبكستان نهاية الأسبوع لحضور قمة شنغهاي

نشر
ناريندرا مودي
ناريندرا مودي

أعلنت وزارة الشئون الخارجية الهندية أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي يعتزم زيارة أوزبكستان يومي 15 و16 سبتمبر الجاري لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

 

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته قناة (إن دي تي في) الهندية، أنه من المتوقع أن يراجع القادة خلال القمة أنشطة المنظمة على مدى العقدين الماضيين، ومناقشة حالة وآفاق التعاون متعدد الأطراف في المستقبل، فضلا عن مناقشة قضايا موضوعية ذات أهمية إقليمية وعالمية.

 

يشار إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم حاليا (روسيا والهند وكازاخستان وقيرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان).. وتتمتع كل من (أفغانستان وبيلاروسيا وإيران ومنغوليا) بصفة مراقب، في حين أن (أرمينيا وأذربيجان وكمبوديا ونيبال وسريلانكا وتركيا) تعد دولا شريكة.

 

اقرأ أيضًا..

إيرادات الإمارات من السياحة تتجاوز 19 مليار درهم في 6 أشهر

 

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن عائدات السياحة في بلاده بلغت 19 مليار درهم (5 مليارات دولار) خلال النصف الأول من 2022.

في ذلك السياق، أوضح الشيخ محمد بن راشد، على هامش اجتماع وزاري في قصر الوطن بالعاصمة أبوظبي: "قطاعنا السياحي تجاوزت إيراداته 19 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري".

 

حيث أضاف أن العدد الإجمالي لنزلاء الفنادق في دولة الإمارات بلغ 12 مليون نزيل محققاً نموًا يقدر بنسبة 42% خلال نفس الفترة، لافتا إلى "توقعات بانتعاشة سياحية قوية مع موسم الشتاء القادم"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وقال الشيخ محمد بن راشد إن مؤشرات التنمية في دولة الإمارات "حققت المركز الأول عالميًا في 156 مؤشرًا مقارنة بـ121 مؤشرًا قبل الجائحة (فيروس كورونا).. و432 مؤشرًا ضمن المراكز العشر الأولى عالميًا مقارنة بـ314 قبل الجائحة.. نحن الأول عالميًا في جذب المواهب وفي البنية التحتية وفي مرونة القوانين وقدرتنا على التكيف وغيرها".

كما أشار إلى أن حجم التجارة الخارجية الإماراتية تجاوز تريليون درهم (272 مليار دولار) مقارنة بـ840 مليار درهم (242 مليار دولار) قبل جائحة كورونا، وذلك في الشهور الـ 6 الأولى من عام 2022.