رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تسترد تمثالين أثريين من بلجيكا

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات المصرية، الأحد، استرداد تمثالين أثريين خرجا من مصر بطريقة غير مشروعة.

وسلَّم  عمر سليم، مساعد وزير الخارجية المصري للعلاقات الثقافية، القطعتين الأثريتين، إلى لجنة من وزارة السياحة والآثار المصرية.

القطعتان اللتان تم تسليمهما عبارة عن تمثال من الخشب الملون لرجل واقف يرتكز على قاعدة من عصر الدولة القديمة؛ وتمثال آخر صغير من "الأوشابتي" المصنوع من الخشب من العصر المتأخر.

تعود أحداث استرداد هذين التمثالين إلى عام 2016 عندما قامت السلطات البلجيكية بضبط التمثالين في معرض لبيع القطع الأثرية في بلجيكا، وأثبتت التحقيقات أن مالك المعرض لا يمتلك مستندات ملكية للقطعتين الأثريتين.

ونسقت وزارة الخارجية المصرية مع إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام المصري ووزارة السياحة والآثار المصرية، وتم إرسال طلب مساعده قضائية إلى السلطات البلجيكية في هذا الشأن، وتم استصدار قرار قضائي بعودة التمثالين إلى الحكومة المصرية، وتم تسليمهما إلى السفارة المصرية ببلجيكا خلال عام 2021.

أخبار ذات صلة..

الكشف عن عملات أثرية تعود للعصرين المملوكي والعثماني في مصر

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم الأحد، الكشف عن خبيئة بمدينة إسنا تضم عملات من عقود تاريخية مختلفة.

وقالت الوزارة، في بيان، إن البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، نجحت في الكشف عن الخبيئة.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس للآثار في مصر، إن هذا الكشف ربما يشير إلى وجود دار سك ووزن للعملة في مدينة إسنا، وهو ما سوف تعمل البعثة خلال الفترة القادمة على محاولة الكشف عنه.

وأوضح محمد عبدالبديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أن البعثة الأثرية بدأت عملها بالموقع العام الماضي في الجزء الواقع خلف معبد إسنا مباشرة، إلى أن عثرت على هذا العدد الهائل من العملات، والتي تضم عملة ذهبية تعود إلى عصر العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي، و286 عملة فضية لسلاطين وملوك المماليك تعود إلى عصور 19 ملكا وسلطانا في العصر المملوكي لفترات تاريخية مختلفة، كما تضم عملة أجنبية تعود إلى عصر الملك ليفون الثاني ملك الأرمن والذى يعاصر الفترة المملوكية، بالإضافة إلى مجموعة من العملات البرونزية والنحاسية من العصر العثماني.

وأضاف فتحي ياسين، مدير عام آثار مصر العليا، أن من بين العملات المكتشفة دينار فاطمي من الذهب يعود لعصر العزيز بالله، ودرهم نجم الدين أيبك ودرهم الملك العادل بدر الدين سلامش المصنوعان من الفضة، بالإضافة إلى نصف درهم للملك المنصور سيف الدين قلاوون، ونصف درهم من الفضة للملك المنصور سيف الدين قلاوون، وعدد من الدراهم المصنوعة من الفضة منهم درهمين للملك العادل زين الدين كتبغا، ودرهم الملك المنصور سيف الدين أبوبكر، ودرهم الملك الكامل سيف الدين شعبان. 

كما تضم درهما تذكاريا بمناسبة تتويج الملك تيفون الثاني، ومجموعة من العملات البرونزية والنحاسية من العصر العثماني.