رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تنظيم بطولة للمشجعين على هامش مونديال قطر 2022

نشر
جماهير قطر
جماهير قطر

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الأحد، عن تنظيم بطولة لكرة القدم للمشجعين، خلال منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022، بمشاركة 32 فريقا من مشجعي الدول التي تتنافس منتخباتها في المونديال.

وسيستضيف مهرجان الفيفا للمشجعين في حديقة البدع بالدوحة منافسات كأس المشجعين، التي تتواصل على مدى أربعة أيام، من 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر، بنظام كرة القدم الخماسية.

وستتنافس الفرق المشاركة على غرار مراحل كأس العالم، بداية بدور المجموعات، ثم الأدوار الإقصائية، حتى تتويج البطل عقب المباراة النهائية.

وقالت فاطمة النعيمي، المديرة التنفيذية لإدارة الاتصال والإعلام في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "لا شك أن المشجعين هم العنصر الأساسي لنجاح استضافة أول نسخة من مونديال كرة القدم، في العالم العربي والشرق الأوسط".

وتابعت: "نحن متحمسون لتنظيم هذه البطولة للمشجعين، ونتوقع أن تخلق منافساتها أجواء رائعة، حيث ستجمع مشجعين من كل مكان، يشاركون شغفهم وحماسهم للعبة الأكثر شعبية في العالم".

ويشترط ألا يقل عمر المشجع المشارك في البطولة عن 18 عاما، وأن يكون مواطنا أو مقيما في البلد الذي يرغب في تمثيله بالبطولة.

كما ينبغي أن يكون لدى المتقدم الذين سيقع عليه الاختيار، خطط للحضور إلى قطر خلال البطولة، في حال كان مقيما خارج الدولة، حيث لن يتحمل المنظمون أية تكلفة تتعلق بتذاكر الطيران أو الإقامة أو غيرها.

وسيتولى إدارة المباريات مجموعة من الحكام، من مجتمع كرة القدم المتنامي في قطر.

من جهة أخرى، قال متحدث رسمي باسم الحكومة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن برلين على الأرجح لن تنظم منطقة للمشجعين، المعتاد إقامتها عند بوابة براندنبورج بوسط المدينة، خلال بطولة كأس العالم 2022 بقطر.

وقال متحدث رسمي باسم إدارة البيئة والحركة وحماية المناخ في مجلس برلين إن منظم خاص سحب طلبه بسبب مخاوف أمنية والشكوك التي تحيط بجائحة فيروس كورونا.

وجرت العادة أن تتضمن منطقة المشجعين "فان ميل" عند بوابة براندنبورج أكشاك طعام، ومنصة وشاشات لإذاعة المباريات. وجذبت آلاف المشجعين في بطولات كأس العالم السابقة.

وفي صيف 2006 عندما استضافت ألمانيا كأس عالم، ما يقرب من 9 ملايين مشجع حضروا إليها خلال البطولة التي استمرت 4 أسابيع.

ويقام حفل الافتتاح لمونديال قطر والمباراة الافتتاحية بين منتخبي قطر والإكوادور يوم 20 نوفمبر. فيما تقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر.