رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية الفلسطيني يؤكّد أهمية التنسيق المستمر بين بلاده والأردن

نشر
الأمصار

استقبل وزير الداخلية الفلسطيني اللواء زياد هب الريح في مكتبه في مدينة رام الله، اليوم الأحد، سفير المملكة الأردنية لدى دولة فلسطين عصام البدور.

جانب من اللقاء

وأشاد “هب الريح”، بالدور الهام الذي تقوم به المملكة الأردنية، مؤكدًا أهمية التنسيق المستمر وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس محمود عباس.

 

من جهته، أكّد السفير البدور، عمق العلاقة بين دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، وأهمية التعاون المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني بفلسطين، اليوم الأحد، عن ادخال 7 شاحنات تجارية حجم 40 قدماً قادمة من الصين الى فلسطين ضمن مبادرة الشحن بالحاويات الكبيرة عبر الحدود مع الأردن.

وبين مدير دائرة التنمية التجارية في وزارة الاقتصاد الوطني جواد المعطي، أن الشاحنات تم استيرادها بكل سهولة انطلاقاً من خليج العقبة وصولاً الى مخازن شركة العقرباوي للتجارة العامة، مما يعكس فاعلية هذه المبادرة في تسهيل التجارة.

وذكر “معطي” أن المبادرة تخضع لعملية تقييم ومراجعة مستمرة للحصول على أفضل النتائج التي تصب في مصلحة الاقتصاد الفلسطيني، داعياً الشركات الفلسطينية الى الاستفادة من مزايا هذه المبادرة.

وأشار "معطي" إلى أن الشحنة عبارة عن ثلاجات للتبريد لشركة العقرباوي للتجارة العامة، وقد جرت عملية الاستيراد ضمن الإجراءات المعمول بها في ضمن المبادرة.

وتوفر المبادرة الفلسطينية - الأوروبية المشتركة التجريبية التي انطلقت المرحلة الثانية منها في آب الماضي، حوافز متساوية من الحكومة البريطانية للشركات التي ستشحن بضائعها باستخدام الحاويات بقيمة 1,500 دولار لكل حاوية يتم استيرادها أو تصديرها، وخصم بنسبة 40% من السلطات الأردنية على رسوم المناولة في منطقة الحاويات بالعقبة.

 

وتسعى الحكومة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي من هذه المبادرة الى زيادة حجم التجارة الفلسطينية، والمساهمة من خلال تذليل العقبات التي تواجه المصدر والمستورد الفلسطيني على حد سواء، خاصة معايير التكلفة وجودة المنتجات اثناء عملية الشحن والوقت.

أخبار أخرى.. 

فلسطين.. اعتقالات في الضفة والقدس ومداهمة منازل واستمرار للانتهاكات

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح يوم الأحد، حملة مداهماتٍ في منازل المواطنين بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، أنّ جيش الاحتلال شنّ حملة اعتقالات في مناطق متفرقة، واقتادهم إلى مراكز التحقيق الخاصة بها.

واعتقلت قوات الاحتلال، مواطنين اثنين، من بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بيتا، وداهمت أحد المنازل وقامت بتفتيشه، واعتقلت المواطن ربيع بلال علي دويكات.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن قوة احتلالية داهمت قرية عورتا جنوب نابلس أيضا، واعتقلت المواطن مجدي جلال عزت قواريك، بعد أن داهمت منزله وفتشته.