رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأعرجي: العراق يسعى لإنهاء ملف مخيم الهول وعودة المجرمين إلى دولهم لمحاكمتهم 

نشر
الأعرجي والسفير الإسباني
الأعرجي والسفير الإسباني في بغداد

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى لإنهاء ملف مخيم الهول وعودة المجرمين إلى دولهم لمحاكمتهم هناك.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للاعرجي، أن "مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، أستقبل بمكتبه، السفير الإسباني في بغداد، بيدرو مارتينيز افيال".

وأضاف، أن "الأعرجي بحث مع السفير الإسباني، آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، فضلا عن بحث سبل تعزيز التعاون والشراكة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين". 

وأكد الأعرجي خلال اللقاء، على "أهمية الاستفادة من تجارب الناتو لتطوير قدرات  قواتنا الأمنية"، مشيراً إلى أن "سياسة العراق هي أن تكون لديه علاقات جيدة ومتوازنة مع الجميع". 

وتطرق اللقاء أيضا، إلى  "مواصلة الحرب على داعش الإرهابي ، وملف مخيم الهول، حيث أكد الأعرجي أن "من نقاط ضعف عصابات داعش هي أن يبقى المجتمع الدولي متماسكاً ضد الإرهاب".

وبين أن "العراق يسعى  إلى إنهاء ملف مخيم الهول وعودة المجرمين إلى دولهم لمحاكمتهم هناك، مشددا على أن "الحل لملف هذا المخيم  هو سحب الدول لرعايها منه". 

من جانبه، أكد السفير الإسباني، أن "بلاده تحاول إعادة مواطنيها المتواجدين في مخيم الهول السوري، من أجل تفكيكه وإنهاء هذا الملف".

وفي وقت سابق، أكد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، أن العراق يتجه إلى وضع إستراتيجية لتغطية احتياجات ضحايا الإرهاب.

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان، أن"  الأعرجي شارك في المؤتمر العالمي الأول لضحايا الإرهاب، المنعقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وعبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، بمشاركة نائب الأمين العام للأمم المتحدة،مدير مكتب مكافحة الإرهاب، فلاديمير فورنكوف ووزير الداخلية الإسباني، كما شغل مقعد العراق في الأمم المتحدة المندوب الدائم السفير، محمد حسين بحر العلوم".

وأضاف البيان، أن" الأعرجي القى كلمة العراق في المؤتمر، والتي أكد فيها أن العراق واجه الإرهاب والتطرف على مدى سنوات، حيث حاول تنظيم داعش الإرهابي إشعال الفتنة واغتصب المدن وقتل الرجال والنساء وسرق الأموال وتسبب بهجرة اكثر من مليون وأربعمائة ألف مواطن، لكن العراقيين أفشلوا مخططاته بوعيهم وتماسكهم الاجتماعي".

وتابع الأعرجي، أن" العراقيين بجميع مكوناتهم وأطيافهم خاضوا معارك بطولية ضد داعش الإرهابي، وكان لفتوى الجهاد الكفائي التي أصدرتها المرجعية العليا الأثر الكبير في النصر على الإرهاب"، مشيرًا إلى أن تهديد داعش الإرهابي أصبح محدودًا، بفضل تضحيات القوات الأمنية بكل صنوفها ومساعدة التحالف الدولي والدول الصديقة".