رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايوان تحذر من إعصار مويفا

نشر
الأمصار

أصدر مكتب الأرصاد الجوية المركزي في تايوان، صباح الأحد تحذيرًا من إعصار "مويفا"، الذي تحول إلى إعصار متوسط بين عشية وضحاها.

وصدر التحذير في الثامنة والنصف من صباح الأحد بالتوقيت المحلي، مع وقوع الإعصار على بعد 380 كيلومترا شرقي إيلوانبي، والذي كان يشق طريقه باتجاه الشمال الغربي بسرعة 7 كيلومترات في الساعة.


مكتب الأرصاد الجوية في تايوان، حذر –كذلك- من هطول أمطار غزيرة في كيلونج والمناطق الجبلية في تايبيه ونيو تايبيه وتاويوان وكذلك مقاطعة ييلان، في ظاهرة تعرف باسم "المطر الغزير".

وكان مكتب الأرصاد، توقع يوم السبت، أن يتحرك إعصار "مويفا" ببطء في المياه الواقعة شرق تايوان من الأحد إلى الخميس (15 سبتمبر).

واضطر المصطافون إلى قطع إقامتهم في جزر تايوان البحرية يوم السبت والعودة إلى الجزيرة الرئيسية، بعد أن أصدرت خدمات العبارات تحذيرًا قبل وصول إعصار مويفا إلى البلاد.

ومن المتوقع إلغاء إبحار أي سفن ركاب بين جزيرة الأوركيد ومرافئ فوجانغ في محافظة تايتونغ وهوبيهو في محافظة بينغتونغ بعد يوم السبت، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية في تايوان.

وقالت ثلاث شركات تدير خدمات العبارات بين جرين آيلاند وفوجانج إن الخدمات ستتوقف ظهر اليوم الأحد، على أن يكون استئنافها يوم الثلاثاء مشروطا بتحسن الأحوال الجوية.

وعلى الجانب الآخر من تايوان، ستعلق العبارات بين كيلونج وجزيرة ماتسو القريبة من مقاطعة فوجيان الصينية عملياتها يوم الأحد، ومن المرجح أن يشهد يوم الاثنين تعليق خدمات أخرى في محافظة بينغتونغ من قبل ما لا يقل عن ثلاثة من كل خمسة مشغلين للعبارات طوال اليوم، بحسب وكالة الأنباء المركزية.

 

الصين: على واشنطن التوقف عن استخدام تايوان ضدنا

وقالت ​وزارة الخارجية الصينية​، إن «بيع الولايات المتحدة ​الأسلحة​ لتايوان​ يعني الاعتراف باستقلالها، وهو ما يقوض مبدأ الصين الواحدة»، مؤكدةً أنه على ​واشنطن​ التوقف عن استخدام تايوان ضدنا وسنرد بحزم على كل ما يقوض سيادتنا وأمننا.

 

واشترطت الصين، في وقت سابق، على الولايات المتحدة أن تبدد «الأثر السلبي» الذي خلفته زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي ​نانسي بيلوسي​ لتايوان هذا الشهر قبل استئناف محادثات المناخ بين البلدين.