رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تشارك في تدريبات الصين وروسيا العسكرية

نشر
الأمصار

كشفت تقارير عن أن كوريا الشمالية ستشارك في التدريبات العسكرية التي تستضيفها الصين وروسيا.

وقال جونغ كيه-يونغ، الباحث في معهد سيجونغ، في تقرير نشرته وكالة يونهاب الكورية للأنباء، إنه من المتوقع أن تسعى الصين لتعزيز الأمن العسكري والأمني في شبه الجزيرة الكورية مع زيادة الأهمية الجيوسياسية للمنطقة، بسبب الأزمة الأوكرانية وتزايد المنافسة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.


وأوضح الباحث في معهد سيجونغ، أنه لا يمكن استبعاد احتمال مشاركة كوريا الشمالية في التدريبات العسكرية المشتركة متعددة الجنسيات التي تستضيفها الصين وروسيا.

وكانت كوريا الشمالية وقعت معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة مع الصين في عام 1961، والتي تنص على التدخل العسكري التلقائي بحيث إذا تم "غزو" دولة، فإن الأخرى ستتدخل عسكريا دون تأخير. كما وقعت كوريا الشمالية مع روسيا معاهدة الصداقة الودية والتعاون.

وتقول وكالة "يونهاب"، إنه رغم أن كوريا الشمالية لم تشارك في تدريبات عسكرية مع الصين وروسيا بشكل علني، قد تشارك في التدريبات العسكرية المشتركة، بالنظر إلى أنها تسعى لتعزيز التعاون مع الصين وروسيا لمواجهة الولايات المتحدة.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، قال يوم الجمعة، إن بلاده لن تتخلى أبدا عن الأسلحة النووية، بحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية التي قالت إن بيونغ يانغ اعتمدت أيضا قانونا جديدا يمكن بموجبه توجيه الضربات النووية تلقائيا إذا تعرضت البلاد للهجوم.

وأضاف كيم: "لن نتخلى أبدا عن الأسلحة النووية، ولا يوجد نزع للسلاح النووي على الإطلاق، ولا توجد مفاوضات ولا مساومات في هذه العملية"، متهمًا الولايات المتحدة بأن هدفها هو إسقاط النظام الكوري الشمالي من خلال جعله يتخلى عن قوته النووية وحقه في الدفاع عن النفس.

 

زعيم كوريا الشمالية: لن نتخلى أبدًا عن الأسلحة النووية ولو بعد 100 سنة

وقال الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ-أون» إن بلاده لن تتخلى أبدًا عن الأسلحة النووية، كما أنها اعتمدت أيضًا قانونًا جديدًا يمكن بموجبه توجيه الضربات النووية تلقائيًا إذا تعرضت البلاد للهجوم، جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الشعب الأعلى.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية عن «كيم» قوله: لن نتخلى أبدا عن الأسلحة النووية، ولا يوجد نزع للسلاح النووي على الإطلاق، ولا توجد مفاوضات ولا مساومات في هذه العملية، واتهم «كيم» الولايات المتحدة بأن هدفها هو إسقاط النظام الكوري الشمالي من خلال جعله يتخلى عن قوته النووية وحقه في الدفاع عن النفس.

وأكد أن كوريا الشمالية لن تستسلم أبدا ولو حتى بعد مائة عام من العقوبات، كما تبنت كوريا الشمالية قانونًا جديدًا بشأن السياسات الخاصة بالقوى النووية، قائلة إنه «مطلب قانوني للأوضاع الحالية» وسيكون بمثابة ضمانة قانونية قوية لتعزيز مكانتها كدولة تمتلك أسلحة نووية.