رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أخنوش: الوطن والملك خط أحمر للمغاربة

نشر
الأمصار

قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية إن المغاربة ملتفون حول وطنهم وملكهم ومقدساتهم، مؤكدا أن رموزهم "خط أحمر".

ونقلت وسائل إعلام مغربية عن أخنوش في كلمته خلال تجمع انتخابي لحزب "التجمع الوطني للأحرار" الذي يرأسه اليوم السبت، قوله "إن أعداء الوطن فقدوا البوصلة وقاموا بحملات شعواء"، مؤكدا أن المغرب لا يقبل بازدواجية الخطاب والمواقف.
وأضاف أخنوش أن :"بعض التحركات والمؤامرات التي تحاك في الخفاء لا يمكن أن تؤثر على الموقف المغربي وعدالة قضيته، التي تؤكدها كل المعطيات وتسانده فيها عدة دول، وهي مناسبة لنشكرها على مواقفها الواضحة".

وأشاد أخنوش بالدبلوماسية المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس، وقال "بفضل دبلوماسية الملك أضحت كلمة المغرب مسموعة، ودول كثيرة تقف بجانبنا في ملف الصحراء المغربية، ومواقفها أصبحت واضحة".

ودافع أخنوش عن أداء حكومته، قائلا إن :"كل مكونات الحكومة تشتغل في انسجام تام واحترام متبادل، وتعمل على تنفيذ ما وعدت به في التصريح الحكومي".

ووصف حكومته بأنها "حكومة عمل وليست حكومة جدل"، مؤكدا أنها تعمل موحدة، واستفادت من تجارب سابقة طغى عليها الانتماء الحزبي.

وقال "هدفنا ليس صنع الأمجاد بقرارات شعبوية، ولكن تهمنا المصلحة العامة بدرجة أولى".

المغرب يطلق مشروعًا زراعيًا ضخما في الداخلة للسقي بمياه البحر

وأطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، عبر وكالة التنمية الفلاحية، طلب العروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة بجهة الداخلة-وادي الذهب بغلاف مالي يناهز 2.5 مليارات درهم.

يندرج هذا المشروع في إطار النموذج التنموي الجديد الذي يهدف إلى إنشاء دائرة سقوية جديدة على مساحة 5200 هكتار في إطار مشروع مندمج يضم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية، بإقليم وادي الذهب، وتحديدا بجماعة بئر أنزران. 

 

حسب معطيات طلب العروض، سيتم إسناد الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة في المحيط الفلاحي الجديد إلى شباب مغاربة قاطنين بجهة الداخلة-وادي الذهب وكذلك إلى مستثمرين خواص في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، عبر كراء طويل الأمد يتراوح بين 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشاريع.

المساحة الإجمالية للمشروع

وتصل المساحة الإجمالية المعنية بطلب العروض إلى 5.200 هكتار، موزعة على 219 مشروعا؛ منها 100 مشروع صغير بين 5 و10 هكتارات موجه لفائدة شباب الجهة، و78 مشروعا متوسطا بين 10 و40 هكتارا، و34 مشروعا كبيرا بين 40 و147 هكتارا، و7 مشاريع تجميع ذات مساحة تفوق 147 هكتارا.