رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء أعمالِ المؤتمر الدولي الأول لتغير المناخ والصحة في الأردن

نشر
الأمصار

 بدأت في مدينة "أربد" الأردنية، اليوم السبت، أعمال المؤتمر الدولي الأول لتغيُّر المناخ والصحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة باحثين من مؤسسات حكومية ودولية.

ويناقشُ المؤتمرُ عدةَ محاورَ حول تقلُّبات الطقس، وآثار تغيُّر المناخ على القطاع الزراعي ، إضافة إلى دراسة عددٍ من ملفات تتعلق بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، وموجات الحرارة والفيضانات السريعة والعواصف وتلُّوث الهواء.

وفي وقت سابق، كشفت الحكومة العراقية، اليوم السبت، موعد إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن، مشيرة إلى توقفه من جانب آخر مع تركيا مؤقتاً بسبب أزمة الطاقة العالمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، إنهم اتفقوا مع الجانب الأردني على إنجاز العمل بشكل سريع، ومن المؤمل أن ينتهي الربط بحلول الصيف المقبل بحسب ما ذكر لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وأشار إلى أن إكمال الموضوع توقف بسبب أزمة توفير الغاز عالمياً بعد زيادة الطلب عليه نتيجة الشح الموجود بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار، وحالياً يبحثون موضوع التعرفة، وبمجرد الاتفاق على أسعار معقولة ستدخل الاتفاقية العراقية التركية حيز التنفيذ.

وأضاف أن الربط مع الأردن تم من خلال خطوط ريشة - قائم ومحطة القائم التحويلية، والعمل أحيل إلى شركة جنرال الكتريك لإتمام الخط بعد أن أنجزنا دراسة نقاط الرباط وحددنا مسارات الخطوط.

أخبار أخرى..

الخارجية الأردنية: المتهمون بالتسول بكينيا يعودون اليوم إلى البلاد

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أنها تتابع موضوع الأشخاص الذين تم ضبطهم لمخالفتهم القوانين والأنظمة الكينية وشروط تأشيرة الدخول السياحية منذ يوم الجمعة الماضي الموافق ٢٠٢٢/٩/٢.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول إن سلطات الهجرة الكينية في مدينة مومباسا تواصلت مع السفارة الأردنية في نيروبي يوم الجمعة الماضي حول ضبط عددٍ من الأشخاص الذين قالوا إنهم يبيعون أشياء بسيطة وتحقق معهم السلطات هناك بتهمة التسول.

وأضاف أن السفارة الأردنية في نيروبي تواصلت على الفور مع السلطات الكينية المختصة للوقوف على التفاصيل وحقيقة الموضوع ونتائج التحقيقات. وزودت مركز العمليات في الوزارة يومياً بنتائج متابعاتها واتصالاتها لعودتهم إلى الأردن.

وذكر أبو الفول أن السفارة في نيروبي تابعت مغادرتهم مدينة مومباسا يوم أمس الخميس باتجاه العاصمة الكينية نيروبي التي تبعد نحو ٥٠٠ كم عن مومباسا، وتواجد السفير في نيروبي في المطار لمتابعة إجراءات السفر وعودتهم إلى المملكة. وأضاف أنهم غادروا نيروبي فجر اليوم الجمعة باتجاه عمان عبر مطار القاهرة ترانزيت، ومن المتوقع وصولهم مساء اليوم إلى عمان، فيما تبقى شخص واحد فقط في نيروبي وتجري السفارة ترتيبات لعودته يوم غد. كما تتابع السفارة الأردنية في القاهرة إجراءات استكمال رحلة سفرهم للعودة للأردن خلال تواجدهم في منطقة الترانزيت.