رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع الروسية تشيد بشجاعة أطقم المدفعية في المعارك مع الجيش الأوكراني

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن أطقم المدفعية على جبهتي مدينتي "بلاكليا" و"إزيوم" بمقاطعة خاركوف شمال شرق أوكرانيا، أظهروا شجاعة ورجولة منقطعتي النظير، خلال معارك عنيفة مع قوات كييف، وذلك وفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مشاهد لأطقم راجمات "توس-1" الصاروخية الملقبة بـ"لهيب الشمس" أثناء تأدية مهامهم وقصفهم مواقع قوات كييف.

وقالت إن أطقم هذه الراجمات العاملة في قوام القوات الروسية على محور "بلاكليا" و"إزيوم"، أظهرت شجاعة منقطعتي النظير خلال معارك عنيفة مع قوات كييف، التي تكبدت خسائر فادحة في العدد والعتاد خلال هجومها المضاد على القوات الروسية.

 

أخبار أخرى..

زيلينسكي يطلب من الرئيس الفرنسي نزع السلاح من محطة زابوريجيا

 

الأمصار

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تحدث إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن وضع زابوريجيا النووية، داعيا إلى "نزع السلاح".

وكتب زيلينسكي على "تويتر" "موقفنا هو أن السبيل الوحيد لحماية أوروبا من كارثة نووية هو نزع السلاح من المحطة".
 

يأتي ذلك فيما أفاد قيادي موال لروسيا في شرق أوكرانيا أن منطقته تشهد قتالا عنيفا بين القوات الروسية والأوكرانية، في وقت أعلنت كييف إحراز تقدم بعد شنها هجوما مضادا. 

 

وقال دنيس بوشيلين إن الوضع في مدينة ليمان بمنطقة دونيتسك "صعب جدا"، لافتا إلى معارك في "عدد آخر من البلدات"، وخصوصا في الجزء الشمالي من المنطقة.

 

وفي وقت سابق السبت، أعلن الجيش الأوكراني أنه دخل بلدة كوبيانسك شرق أوكرانيا، وأخرج القوات الروسية من مركز لوجستي مهم في إطار هجوم مضاد خاطف استعاد فيه مناطق واسعة.

ونشرت القوات الخاصة الأوكرانية صورا على مواقع التواصل الاجتماعي لعناصر بالزي العسكري بحوزتهم أسلحة آلية "في كوبيانسك"، وجاء في بيانها أن البلدة "كانت أوكرانية وستبقى كذلك دائما".

وسقطت البلدة التي تعد حوالي 27 ألف نسمة وتقع على طريق مهم لإيصال الإمدادات للقوات الروسية في الشرق في الأسبوع الأول من العملية الروسية بأوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير/شباط. 

 

ويتوقع مراقبون أن تعلن القوات الأوكرانية عن انتصارات جديدة في منطقة خاركيف المحاذية لروسيا والتي سيطر عليها الجيش الروسي أو قصفها بالمدفعية على مدى شهور.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي أن جنود كييف دحروا القوات الروسية من إيزيوم التي ترتدي أهمية كبيرة بالنسبة للعمليات العسكرية الروسية وكانت تعد حوالي 45 ألف نسمة قبل العملية الروسية.

لكن صورا انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت على ما يبدو القوات الأوكرانية داخل المدينة، بينما ذكر مراقبون روس يتابعون النزاع وجود تقارير أولية تتحدّث عن انسحاب جيش موسكو بالفعل.