رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الحلبوسي يوجه باستكمال إجراءات فتح مقبرة الخسفة في نينوى

نشر
الحلبوسي
الحلبوسي

وجه رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم السبت، باستكمال إجراءات فتح مقبرة الخسفة في نينوى.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، أن "الحلبوسي حضر اجتماعاً أقامته لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين مع دائرة حماية شؤون المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء حول خطة عمل لفتح مقبرة (الخـسفة) في محافظة نينوى.

وجاء ذلك بمشاركة الجهات المعنية المتمثلة بوزارة الداخلية، ووزارة الدفاع - مديرية الهندسة العسكرية، ووزارة الصحة، ومجلس القضاء الأعلى، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، واللجنةالدولية لشؤون المفقودين، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، وفريق التحقيق الدولي لجرائم داعش".

واضاف البيان أنه "جرى خلال الاجتماع، تقديم شرح مفصل من الجهات المعنية حول الجوانب اللوجستية والفنية، والخطوات التي يمكن من خلالها البدء عمليا بفتح المقبرة، وأهم المعوقات التي تقف أمام عملها بهذا الملف".

ووجَّه الحلبوسي حسب البيان "الجهات ذات العلاقة بتقديم طلباتها واحتياجاتها خلال أسبوع، ليتم بعد ذلك المباشرة الفعلية بفتح هذه المقبرة الكبيرة، فيما ستكون لجنة الشهداء والضحايا مسؤولةً عن المتابعة والرقابة على هذا الملف والتنسيق الكامل مع الجهات الحكومية والدولية المعنية بهذا الملف الإنساني الكبير؛ احتراماً لدماء الشهداء، ولوضع حدٍّ لمعاناة ذويهم".

وفي وقت سابق، بحث رئيس مجلس النواب في العراق محمد الحلبوسي ومحافظ الأنبار علي فرحان، الأوضاع الخدمية والتنموية في المحافظة.

وذكر مكتب الحلبوسي في بيان، أن" رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، التقى محافظَ الأنبار  علي فرحان، وأعضاءَ مجلس النواب الممثلين للمحافظة". 

وأضاف، أنه"خلال اللقاء، جرت مناقشة الأوضاع الخدمية والتنموية في المحافظة، وسبل الارتقاء بها، وضرورة بذل مزيد من الجهود لتلبية متطلبات واحتياجات المواطن الخدمية، كما تم مناقشة تطورات المشهد السياسي في البلاد".

كمما تفقد الحلبوسي ومحافظ الانبار علي فرحان الدليمي،اليوم حملة إعمار مستشفى الرمادي التعليمي.

وذكر بيان لمكتب محافظ الانبار، أن" محافظ الانبار علي فرحان الدليمي برفقة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي زارا مستشفى الرمادي التعليمي وتفقدا حملة اعمارها ومراحل انجاز العمل فيها".

ومن جهة أخرى، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وناقش الجانبان تطورات الأحداث السياسية في العراق، وأهمية إيجاد الحلول ضمن مبادرات تنسجم مع المرحلة ومتطلباتها وتسهم في تجاوز الأزمة، حسبما أفادت قناة "السومرية نيوز" مساء اليوم.

وبحث الجانبان تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط استمرار دعم بلادها للعراق وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين، والعمل على تعزيز الشراكة بين بغداد وواشنطن.