رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات سورية إيرانية لتطوير العلاقات الثقافية بين البلدين

نشر
الأمصار

بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح في طهران،اليوم الجمعة، مع رئيس رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران محمد مهدي إيماني بور سبل تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين.

وأشارت الدكتورة مشوح إلى أهمية تنمية العلاقات الثقافية وتوسيع آفاقها لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية معربة عن رغبة وزارة الثقافة في التعاون مع الجانب الإيراني بمجال السينما ومنوهة بإمكانية الاستفادة من الخبرات السينمائية الإيرانية في الإنتاج والسيناريو وكل مكونات الصناعة السينمائية والموسيقا الشرقية لما تمتلكه السينما الإيرانية من خبرة كبيرة في هذا المجال.

وبدوره أكد مهدي بور استعداد الجانب الإيراني لتطوير العلاقات الثقافية بين البلدين على كل الأصعدة وإقامة أسبوع ثقافي سوري في إيران والعمل على إقامة دورات تعليم اللغة الفارسية في سورية.

واتفق الجانبان على ضرورة إعادة النظر وتطوير بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في المجال الثقافي كما تبادلا وجهات النظر حول برنامج الأسبوع الثقافي الإيراني الذي سيقام في دمشق خلال الشهر الحالي.

كما حضر اللقاء مدير المؤسسة العامة للسينما مراد شاهين ومديرة مكتب الاتصال والدعم التنفيذي في وزارة الثقافة نهى ونوس ومدير تعليم الكبار والتنمية الثقافية في الوزارة بسام ديوب وعضو البعثة الدبلوماسية للسفارة السورية في طهران شاذان أسود.

سوريا تؤكد ضرورة الانتقال ببرامج الأغذية العالمي إلى مزيد من دعم التعافي المبكر

أكد وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور فيصل المقداد، الدور المهم لبرنامج الأغذية العالمي في بلاده في مساعدة السوريين، مشيرًا إلى ضرورة الانتقال ببرامج المساعدة نحو المزيد من دعم التعافي المبكر وخصوصاً مشاريع الكهرباء والمياه.

وجاء ذلك خلال تسلمه، الخميس، أوراق اعتماد "كينيث راي كروسلي" ممثلاً ومديرًا لبرنامج الأغذية العالمي في سوريا، وفقًا لوكالة الأنباء السورية.

وجرى خلال لقاء تسليم الأوراق بحث العلاقات بين سوريا والبرنامج؛ حيث أكد الجانبان أهمية البناء على هذه العلاقات وعلى النجاحات التي تحققت لإنجاز المزيد منها وتقديم العون والمساعدة لسوريا.

من جانبه، استمع كروسلي من المقداد إلى أولويات الحكومة السورية وعرض جوانب التعاون الممكن البناء عليها، مؤكداً على تطلعه للتعاون مع الجهات السورية للتوسع بعمل البرنامج.