رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير المصري في الخرطوم يلتقي الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى السفير حسام عيسى سفير جمهورية مصر العربية في الخرطوم، مع الفريق ركن محمد الغالي الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والدفع بهما قدماً في المرحلة المقبلة.

التعاون الثنائي بين البلدين

وبحسب ما ذكرته وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، فأن السفير المصري أكد خلال اللقاء على الطفرة التى يشهدها التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من القطاعات الاستراتيجية، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء، حيث ستزيد كمية الكهرباء التي يحصل عليها السودان من الشبكة المصرية من 77 إلى 300 ميجاوات خلال الأشهر المقبلة، وكذلك في قطاعات التعليم والنقل والمالية وغيرها.

وقد أشاد الأمين العام لمجلس السيادة بالتعاون الاستراتيجى بين البلدين، والتضامن المشترك بين الشعبين الشقيقين الذى يتجسد في شتى المواقف وآخرها خلال أزمة الفيضانات والسيول التي تعرض لها السودان، مؤكدا على حرص بلاده على الدفع بوتيرة التعاون قدماً فى إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأمس الخميس، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي، بأن الرئيس الصومالي استعرض آخر مستجدات الوضع الداخلي في بلاده، والخطوات الجاري اتخاذها لاستعادة الأمن والاستقرار بالصومال والتغلب على التحديات المختلفة التي تواجهه، وعلى رأسها خطر الإرهاب.

كما أكد الحرص على تعزيز التشاور والتنسيق مع مصر بشأن مختلف الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن تطوير التعاون الثنائي على مختلف المستويات؛ مشيراً إلى ما يجمع البلدين الشقيقين من علاقات تاريخية على المستويين الرسمي والشعبي، ومشيداً بدور مصر التاريخي في مساندة الصومال وما تقدمه من دعم فى مختلف المجالات.

من جانبه، أكد السيد الرئيس اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية مع الصومال، وحرصها على مصالح الشعب الصومالي الشقيق في إطار دولة موحدة مستقرة وقوية، فضلاً عن دعم الصومال للتعامل مع مختلف التحديات التى يواجهها، خاصةً خطر التطرف والإرهاب، مشيراً سيادته إلى استعداد مصر لمواصلة تقديم الدعم للصومال لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة، وتفعيل مختلف أوجه التعاون الثنائي مع الصومال، لاسيما على الأصعدة الاقتصادية والتجارية وتدريب الكوادر الفنية الصومالية.

العلاقات السودانية المصرية

بدأت العلاقات المصرية السودانية عند استقلال دولة السودان، عقب حقبة السودان الإنجليزي المصري.
في 29 مارس 2011 أثناء زيارة رئيس الوزراء المصري عصام شرف للسودان، وقعت مصر في اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية عدة اتفاقيات، شملت الإعداد لمشروعات مشتركة في مجال الأمن الغذائي وتشجيع الاستثمارات بين البلدين في مختلف المجالات.

وشملت الاتفاقات عودة بعثة جامعة القاهرة فرع الخرطوم، بالإضافة إلى بحث مشكلة مياه النيل والسعي لحل الخلافات بالحوار والتفاهم بين دول الحوض.