رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليس للإنجليز فقط.. ملك بريطانيا تشارلز يحكم 15 دولة

نشر
الأمصار

توج ملك بريطانيا تشارلز خلفًا لوالدته الملكة إليزابيث، ويعتقد الكثير من المتابعين أن الملك تشارلز هو ملك المملكة المتحدة فقط، ولكن يوجد 15 دولة في العالم على رأس الحكم بهم الملك.

المملكة المتحدة

تتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة. تعد أيرلندا الشمالية القسم الوحيد من المملكة ذا الحدود البرية التي تفصلها عن جمهورية أيرلندا.

وتعد المملكة المتحدة دولة ذات نظام ملكي دستوري، وعلى رأسها ملك بريطانيا تشارلز وتعد دولة اتحادية بموجب قرار سنة 1800 تتكون من أربع أقاليم وهي: إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز.

أستراليا


لا يمكن إغفال أن ملك بريطانيا تشارلز يحكم  أستراليا أصغر قارات العالم ، واكبر جزره، واكتشفت على يد المكتشف الإنجليزي جيمس كوك، وتعتبر من القوى الإقتصادية الكبرى في العالم.
نيوزيلندا


تعتبر  نيوزيلندا غرب استراليا، هي دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة أبرزها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام،  الاسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة الماوري هو أوتياروا والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة.

وكانت مستعمرة بريطانية، وتمتلك  نظاماً ملكياً دستورياً ذا ديمقراطية برلمانية، على الرغم من أنها لا تمتلك دستوراً، إلا أن قانون الدستور لعام 1986 هو البيان الرسمي الرئيسي للهيكل الدستوري النيوزيلندي، ويعد ملك بريطانيا تشارلز هو قائد الدولة ويدعى ملك نيوزيلندا بموجب قانون الألقاب الملكية لعام 1974، يمثلها الحاكم العام، الذي يعين بناء على المشورة الخالصة لرئيس مجلس الوزراء.


الباهاما 


تعتبر الباهاما بلد ناطق بالإنكليزية ويتألف من 29 جزيرة و661 من الجزر الصغيرة المنخفضة و2387 من الجزيرات (الصخور). تقع الجزر في المحيط الأطلسي شمالي كوبا وهسبانيولا (جمهورية الدومينيكان وهايتي) وشمال غربي جزر تركس وكايكوس وإلى الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية (أقرب إلى ولاية فلوريدا). 

تبلغ مساحتها الإجمالية 13939 كم2 (5382 ميل مربع وهي بذلك أكبر قليلاً من ولايتي كونيتيكت ورود آيلاند مجتمعتين) ويقدر عدد سكانها بنحو 330,000 وعاصمتها ناساو. جغرافياً تقع جزر البهاما في نفس سلسلة جزر كوبا وهيسبانيولا وجزر تركس وكايكوس، عادة ما تشير تسمية البهاما إلى الكومنولث وليس للسلسلة الجغرافية.
كندا
تعتبر من أهم الدول في قارة أمريكا الشمالية، واحد القوى الصناعية السبع في العالم، وتتميز بمرور الدائرة القطبية الشمالية في شمالها، والجليد الذي يغطى أجزاء كبيرة في الشمال، وشعب الإسكيمو، وهي تتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وعاصمتها مدينة تورنتو، ورئيس وزرائها الحالي هو جاستن ترودو.
 جزر سليمان

يترأس  ملك  بريطانيا تشارلز  بصفته ملك جزر سليمان، وتوجد جنوب المحيط الهادئ، وتتكون من  990 جزيرة.

ويمثل ملك  بريطانيا تشارلز  ديفيد فوناغي كحاكمٍ عام. أما رئيس الحكومة فهو مناسيه سوغاڤاري (حل محل غوردون دارسي ليلو في ديسمبر 2014)؛ مع العلم بأن سوغاڤاري كان قد تولى منصب رئيس وزراء البلاد مرتين قبل ذلك.

بوبواغينيا الجديدة

تعتبر بوبواغينيا الجديدة هي دولة تقع في النصف الشرقي من جزيرة بابوا (ثاني كبرى الجزر في العالم) في جنوب غرب المحيط الهادي، في قارة أوقيانيا بالقرب من أندونيسيا. عاصمتها وكبرى مدنها بورت مورسبي. ومن المدن الهامة الأخرى في بابوا غينيا الجديدة: راباول، ولاي، ومادانغ، وغوروكا. الدولة مقسمة لـ 19 مقاطعة، موزعة على أربع مناطق.

 

احتلت المنطقة قديماً من قبل المستكشفين الإسبان والبرتغاليين. في سنة 1884 كانت مقسمة لنصفين، نصف شمالي يتبع ألمانيا والآخر جنوبي يتبع المملكة المتحدة. وفي سنة 1905 احتلتها أستراليا، وظلت تحكمها حتى نالت استقلالها منها في سنة 1973، واستقلت كلياً في سنة 1975. يسكنها البابوانيون والميلانيسيون. عدد سكانها 8935000 نسمة (سنة 2020) ومساحتها 475369 كم

غرينادا

تعتبر دولة جزرية في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي. تقع شمال غرب ترينيداد وتوباغو، وشمال شرق فنزويلا وجنوب غرب سانت فنسنت والغرينادين. تبلغ مساحتها 348.5 كيلومتر مربع (134.6 ميل مربع)، ويقدر عدد سكانها بـ 112.523 في يوليو 2020. عاصمتها سانت جورجز. تُعرف غرينادا أيضًا باسم «جزيرة التوابل» نظرًا لإنتاجها جوز الطيب.

 

قبل وصول الأوروبيين إلى الأمريكتين، كانت غرينادا مأهولة بالسكان الأصليين. شاهد كريستوفر كولومبوس غرينادا في عام 1498 خلال رحلته الثالثة إلى الأمريكتين. بعد عدة محاولات فاشلة من قبل الأوروبيين لاستعمار الجزيرة بسبب مقاومة شعب الكاريب، بدأ الاستيطان والاستعمار الفرنسي في عام 1649 واستمر للقرن التالي. 

تنازلت فرنسا عن الجزيرة لبريطانيا في 10 فبراير 1763 بموجب معاهدة باريس. استمر الحكم البريطاني حتى عام 1974 (باستثناء حكم فرنسي قصير بين 1779 و1783). أصبحت الجزيرة في 3 مارس 1967 دولة منتسبة مستقل شؤونها الداخلية

استقلت غرينادا في 7 فبراير 1974 تحت قيادة إريك جيري، الذي أصبح أول رئيس وزراء في غرينادا، أصبحت الدولة الجديدة عضوًا في الكومنولث. أطاحت حركة الجوهرة الجديدة الماركسية اللينينية في مارس 1979 بحكومة جيري في انقلاب غير دموي وأنشأت الحكومة الثورية الشعبية برئاسة موريس بيشوب. أدى إعدام الجيش الثوري الشعبي لموريس بيشوب إلى غزو غرينادا بقيادة الولايات المتحدة في أكتوبر 1983. منذ ذلك الحين، عادت الجزيرة إلى ديمقراطية تمثيلية برلمانية وظلت مستقرة سياسياً

 بليز

تعتبر  دولة ذات نظام ملكي دستوري في شمال أمريكا الوسطى، وعلى رأسها  ملك  بريطانيا تشارلز  تمتلك بليز مجتمعًا متنوعًا يضم العديد من الثقافات واللغات. على الرغم من استخدام غالبية السكان للغة الإسبانية والكريول إلا أن بليز هي الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية. يحد بليز من الشمال المكسيك ومن الجنوب والغرب غواتيمالا وإلى الشرق البحر الكاريبي. يبلغ طول البر الرئيسي لبليز حوالي 290 كم و110 كم عرضًا.

 

تبلغ مساحة البلاد 22,960 كيلومترًا مربعًا ويبلغ تعداد سكانها 333,200 شخص (تقديرات 2010). تمتلك بليز الكثافة السكانية الأقل في أمريكا الوسطى. يبلغ النمو السكاني في البلاد 2.21% (تقديرات 2008)  ومع ذلك فهي من أعلى المعدلات في المنطقة وفي نصف الكرة الغربي. تتمتع بليز بوفرة من الأنواع البرية والبحرية وفيها تنوع النظم الحيوية لكونها ممرًا بيولوجيًا لأمريكا الوسطى وموقعًا حيويًا هامًا على الصعيد العالمي.

 

بليز فريدة من نوعها ثقافيًا بين جيرانها في أمريكا الوسطى، بل هي الدولة الوحيدة في المنطقة ذات التراث الاستعماري البريطاني.

 

 

 سانت كاتس ونيفيس 

تقع دولة سانت كاتس ونيفيس في جزر ليوارد وهي دولة اتحادية من جزيرتين اثنتين من جزر الهند الغربية، وهذه الدولة هي أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان.

 

تعد العاصمة ومقر الحكومة الاتحادية هي باستير على جزيرة سانت كيتس. أما ولاية نيفيس الأصغر فتبعد حوالي 2 ميل (3 كم) جنوب شرق سانت كيتس عبر قناة ضحلة تسمى “الضيق” أو “ذ ناروز”.

جزيرة جيرزي 

جزيرة تقع في القنال الإنجليزي شمال غرب أوروبا، تبعد عن 121 كم جنوب إنجلترا و48 كم شمال سواحل فرنسا. 

تضم الجزيرة تحت حكمها بعض من الجزر الصغيرة والجزر الصخرية غير المأهولة بالسكان، وهذه الجزر مع جزيرة جيرزي وجزرها تعرف بجزر القنال جزيرة جيرنزي ليست جزء من المملكة المتحدة لكنها تتبع التاج البريطاني، وهي تتمتع بشكل من الحكم الذاتي. نظام الحكم فيها أشبه بنظام الحكم في جزيرة مان، حماية الجزيرة يقع على عاتق القوات البريطانية. 

يبلغ عدد سكانها حوالي 65 ألف نسمة وعاصمتها سانت بيتر بورت، تعتبر الجزيرة من المناطق الغنية في العالم حيث يبلغ ناتج الفرد السنوي حوالي 40 ألف دولار حسب (أحصائيات عام 2003)، وبذلك تحتل المركز الخامس عالمياً ويبلغ ناتج الجزيرة السنوي 2,59 مليار دولار.

جامايكا

يترأس ملك بريطانيا تشارلز دولة جامايكا وهي دولة جزرية، وهي جزء من جزر الأنتيل الكبرى، وتصل مساحتها إلى 11,100 كم2. حيث تقع في البحر الكاريبي، إلى الجنوب تقريبا من كوبا، وغرب هايتي، وجزيرة هيسبانيولا، التي تقع عليها الجمهورية الدومينيكية. وقد أطلق أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو اسم Xaymacaعلى الجزيرة، والتي تعني “أرض الخشب والماء”، أو “أرض الينابيع”.

تُعد جامايكا دولة ديمقراطية برلمانية وملكية دستورية حيث يُمثَل العاهل بواسطة الحاكم العام، ورئيس الدولة هو ملك بريطانيا تشارلز دولة جامايكا ، الذي يستخدم رسميا لقب "ملك جامايكا" عندما يزور البلاد أو يؤدي واجبات وراء البحار بالنيابة عن جامايكا.

يقوم العاهل والحاكم العام إلى حد كبير بتأدية الأدوار الشرفية، بصرف النظر عن السلطة الاحتياطية الفعالة لإقالة رئيس الوزراء أو البرلمان.

توفالو

تعتبر توفالو المعروفة سابقًا باسم جزر إليس  هي أمة بولينيزية جزرية تقع في المحيط الهادئ في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا، وجيرانها هم كيريباس و ناورو و ساموا و فيجي. تضم أربعة جزر مرجانية وخمسة جزر حقيقية. 

يبلغ عدد سكانها 10,472 مما يجعلها ثالث أصغر دولة ذات سيادة من حيث عدد السكان في العالم أمام الفاتيكان و ناورو، من حيث مساحة الأرض فإنها لا تتجاوز 26 كيلومترًا مربعًا مما يجعلها رابع أصغرها في العالم، حيث تسبق الفاتيكان 0.44 كم2 وموناكو 1.95 كم2 وناورو 21 كم2.

أنتيغوا وباربودا

تعتبر هي دولة جزرية ذات سيادة في الكاريبي، وتقع في منتصف جزر ليوارد 17 درجة شمال خط الاستواء تقريباً، وأنتيغوا وباربودا هي جزء من أرخبيل الأنتيل الأصغر الذي يقع في جنوبه أرخبيل غوادلوب، ومونتسيرات في المنطقة الجنوبية الغربية، وسينت كيتس ونيفيس في الغرب وسان بارتيملي وسينت مارتن في المنطقة الشمالية الغربية. 

تتكون من جزيرتين رئيسيتين أنتيغوا وباربودا. يعيش 97% من السكان في أنتيغوا، والعاصمة وأكبر ميناء ومدينة هي سانت جونز في أنتيغوا.

 

اكتشف كريستوفر كولومبوس جزيرة أنتيغوا في عام 1493، واستعمرت بريطانيا أنتيغوا عام 1632 ثم باربودا عام 1678. بعد أن كانت جزءًا من جزر ليوارد البريطانية من عام 1871 انضمت أنتيغوا وبربودا إلى اتحاد جزر الهند الغربية في عام 1958. بعد تفكك الاتحاد أصبحت واحدة من جزر الهند الغربية المنتسبة في عام 1967. استقلت عن المملكة المتحدة في 1 نوفمبر 1981،  أنتيغوا وبربودا هي عضو في الكومنولث وإليزابيث الثانية هي ملكة البلاد ورئيسة الدولة.

سانت فينسنت والغرينادين

‏ تعتبر دولة في سلسلة جزر الأنتيل الصغرى وبالتحديد الجزء الجنوبي من جزر ويندوارد والتي تقع في الطرف الجنوبي للحدود الشرقية لمنطقة البحر الكاريبي حيث يلتقي هذا الأخير مع المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة البلاد 389 كم2 (150 ميل مربع) وتتألف من الجزيرة الرئيسية سانت فينسنت والثلثان الشماليان من جزر الغرينادين والتي تشكل سلسلة من الجزر الصغيرة تمتد إلى الجنوب من جزيرة سانت فينسنت وصولاً إلى جزيرة غرينادا. 

تقع إلى الشمال من سانت فينسنت جزيرة سانت لوسيا وبربادوس من الشرق، وسانت فينسنت والغرينادين ذات كثافة سكانية عالية (أكثر من 300 نسمة / كيلومتر مربع) حيث يقطنها 120,000 شخص. 

تعد عاصمة البلاد هي كينغستاون وهي أيضاً الميناء الرئيسي. تمتلك البلاد تاريخاً استعمارياً فرنسياً وبريطانياً وهي الآن جزء من الكومنولث ومجموعة الكاريبي.

 

ثار بركان لا سوفرير عدة مرات في أبريل 2021. بحلول 12 أبريل، كان أخلا 16,000 ساكن منازلهم. قدمت المساعدة والدعم المالي من قبل عدة جزر مجاورة والمملكة المتحدة ووكالات مثل الأمم المتحدة. أعلن عن أول عرض كبير للتمويل طويل الأجل بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في 13 أبريل 2021 من قبل البنك الدولي.