رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على مدينة في خاركيف

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنّ قواته استعادت السيطرة على مدينة بالاكليا في منطقة خاركيف شرق أوكرانيا من القوات الروسية.

وقال زيلينسكي عبر الإنترنت إنّ "الأمور كما ينبغي أن تكون، العلم الأوكراني يرتفع فوق مدينة أوكرانية تم تحريرها، تحت سماء أوكرانيا".


وأرفق زيلينسكي رسالته بمقطع مصوّر يظهر جنوداً أوكرانيين يسيرون في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 27 ألف نسمة واحتلها الجيش الروسي بداية مارس/ آذار الماضي.

وفي وقت سابق، قال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إن أوكرانيا قصفت أكثر من 400 هدف روسي باستخدام منظومات صواريخ "هيمارس" التي زودتها بها الولايات المتحدة.

وأضاف في قاعدة رامشتاين الجوية في جنوب ألمانيا: "إننا نشهد مكاسب حقيقية يمكن قياسها في أوكرانيا فيما يتعلق باستخدام هذه الأنظمة. على سبيل المثال، ضرب الأوكرانيون أكثر من 400 هدف باستخدام منظومة هيمارس وكان لذلك تأثير مدمر".

جاءت تصريحاته بعد اجتماع لوزراء دول حليفة للولايات المتحدة لمناقشة سبل إمداد كييف بالدعم على المدى الطويل لمواجهة الغزو الروسي.

وقبل أيام أعلن الرئيس الأوكراني أن قواته استعادت السيطرة على قريتين في جنوب البلاد، وثالثة في شرقها.

وقال الرئيس الأوكراني، في اجتماع عسكري، إن الأعلام الأوكرانية تعود بشكل متزايد إلى تلك الأماكن التي تنتمي إليها.

ووفقا للإدارة الرئاسية في كييف، قال زيلينسكي اليوم إنه "لا مكان للمحتلين في بلادنا". ولم يقدم تفاصيل.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، بدأت أوكرانيا شن هجوم عسكري لإعادة السيطرة على إقليم خيرسون.

وكانت القوات الروسية استولت على الإقليم بعد فترة وجيزة من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وأعلنت أوكرانيا أنها ستستعيد الأراضي وتوقف تقدم الروس بفضل أسلحة ثقيلة تزودت بها من الغرب، فيما تنفي وزارة الدفاع الروسية هذه النجاحات الأوكرانية.

 

أوكرانيا تعلن مقتل 51 ألفا و250 جنديا روسيًا 

وأعلنت أوكرانيا، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 51 ألفا و250 جنديا منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا 2112 دبابة و4557 من المركبات المدرعة و1126 من النظم المدفعية و305 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و239 طائرة و210 مروحيات و15 سفينة و3344 من المركبات وخزانات الوقود، فضلا عن 110 وحدات من المعدات الخاصة".

وفي سياق متصل، أفاد مكتب المدعي العام الأوكراني بأن ضحايا الهجمات الروسية من الأطفال في أوكرانيا بلغ 1125 بين قتيل ومصاب منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وذكرت الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام أنه بحلول صباح اليوم 8 من سبتمبر، تضرر أكثر من ألف طفل في أوكرانيا نتيجة للعملية العسكرية وعلى وجه الخصوص، قتل 383 طفلا وأصيب 742 آخرون.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن 24 فبراير الماضي عن القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى نزاع عسكري بين الطرفين، أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين وفرض عقوبات على روسيا.