رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. لغم يصيب سفينة رومانية في البحر الأسود

نشر
الأمصار

أصاب لغم شارد في المياه في البحر الأسود سفينة رومانية، بينما كان طاقمها يحاول تفكيكه، لكنه لم يخلف إصابات بشرية.

وقالت وزارة الدفاع الرومانية إن سفينة تابعة للبحرية الرومانية اصطدمت بلغم شارد، كانت تحاول تفكيكه وسط طقس سيء يوم الخميس، لكن الطاقم المكون من 75 فردا لم يصب بأذى جراء الانفجار.
وبدأ ظهور ألغام منجرفة في البحر الأسود بعد عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا، وقامت فرق غوص عسكرية رومانية وبلغارية وتركية بإبطال مفعول ألغام شاردة في مياهها.

وقالت الوزارة إنه تم إبلاغ السفينة بوجود لغم منجرف على بعد حوالي 25 ميلا بحريا شمال شرقي ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود، لكن لم تتمكن من نزع فتيله قبل أن يصطدم بها بسبب الرياح والأمواج العاتية.

وذكرت الوزارة في بيان "لم يسقط ضحايا أو جرحى في أعقاب الانفجار .. الطاقم المكون من 75 جنديا على متن السفينة ليس في خطر وقدرة السفينة على الطفو لم تتأثر ولا توجد أضرار كبيرة على متنها".

والبحر الأسود مهم لشحن الحبوب والزيوت ومنتجات النفط. وتشترك في مياهه بلغاريا ورومانيا

وفي إحصائية حديثة، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنه منذ بدء العملية الروسية، دمرت تركيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا 28 لغما في المياه الغربية للبحر الأسود.

عاجل.. هجوم بطائرة مسيرة على قيادة الأسطول الروسي في البحر الأسود

ووقع هجوم بطائرة مسيرة، على قيادة الأسطول الروسي في البحر الأسود، وأصيب 5 جرحى خلال الهجوم وفق ما نقلت وسائل إعلام في نبأ عاجل اليوم الأحد.
وقال المكتب الصحفي لأسطول البحر الأسود، إن طائرة مسيرة تحمل عبوة ناسفة قصفت مقر الأسطول الروسي في سيفاستوبل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه أبلغ نظيره الروسي سيرجي لافروف، بأن ضم روسيا لأوكرانيا لن يكون مقبولًا أبدًا.

وإلى جانب مناقشة إجراء عملية تبادل محتملة للأسرى، أشار بلينكن إلى أنه تحدث مع لافروف في ضوء بيانات الكرملين الأخيرة حول خططه بشأن المضي قدمًا في ضم مزيد من الأراضي الأوكرانية.

وعلق بلينكن على كلمات لافروف نفسه حول استبدال الحكومة الأوكرانية المنتخبة ديمقراطيًا، قائلًا: "لن يتم قبول هذه الخطط أبدًا".