رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. زيادة بدل الانتقال الشهري ومساعدة اجتماعية للتخفيف عن العسكريين

نشر
الأمصار

أعلن وزير الدفاع اللبناني موريس سليم، زيادة بدل الانتقال الشهري المخصص للعسكريين، بالإضافة إلى تقديم مساعدة اجتماعية تضاف للرواتب للتخفيف من الأعباء التي تفرضها الأوضاع الاقتصادية والمعيشية على العسكريين في جميع الأجهزة العسكرية.

جاء ذلك في تصريحات له عقب اجتماع للجنة الوزارية المكلفة بمعالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام، برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وقال سليم إن اللجنة الوزارية قررت أن يصبح بدل النقل الشهري مليون وثمانمائة ألف ليرة لبنانية بدلا من المخصص السابق وقيمته مليون ومئتان ألف ليرة.

وأضاف أن اللجنة تدرس حاليا قيمة المساعدة الاجتماعية على أن يتم الإعلان عن قيمتها ومضاعفة الرواتب كمساعدة اجتماعية للتخفيف من معاناة العسكريين في الخدمة وفي التقاعد من كافة الأسلاك.

ميقاتي يدعو الأمم المتحدة لدعم الإصلاحات في لبنان

وخلال لقائه مع الممثّلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان ميلاني هوشنتاين في بمقر الحكومة، الخميس، طالب ميقاتي بدعم سير الإصلاحات في لبنان.

وقالت هوشنتاين، في تصريحات صحفية عقب اللقاء "عرضت على ميقاتي استراتيجية برنامج الأمم المتحدة الانمائي للسنوات الثلاث المقبلة، والتي يتم تطويرها في الوقت الحالي".

وأكدت المسؤولة الأممية دعم سير الإصلاحات في لبنان، واستمرار دعم البرامج الأممية المخصصة للاستجابة للأزمات في هذا الوضع الصعب للغاية، إضافة إلى العمل والاستثمار على المدى الطويل في التنمية الخضراء في لبنان.

سعر الدولار في لبنان

صعد سعر الدولار في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 35250 و35300 ليرة لبنانية للدولار الواحد، مقابل 35150 - 35200 ليرة لبنانية لكل دولار، في ختام تداولات أمس.

وأعلن مصرف لبنان في بيان، أن "حجم التداول على منصة Sayrafa بلغ يوم الأربعاء، 28 مليون دولار أمريكي بمعدل 28000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة".

وتحوّل لبنان في صيف 2022 إلى "وطن السائحين وحملة الدولار فقط" نسبةً إلى الغلاء الفاحش والتسعير بالعملة الخضراء بعدما "شرعته" وزارة السياحة، وفرض غالبية المطاعم والملاهي "تسعيرة أدنى للفاتورة لا تقل عن 500 ألف ليرة للشخص الواحد.