رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرامكو السعودية تتصدر الشركات الأعلى ربحية في العالم بـ279 مليار دولار

نشر
الأمصار

تصدّرت شركة أرامكو السعودية قائمة الشركات الأعلى ربحية في العالم آخر 12 شهرا (الفترة من يوليو 2021 إلى نهاية يونيو 2022)، بعد تحقيقها 279.4 مليار دولار، وفقاً لحسابات موقع “Companies Market Cap”.

ومن المتوقع أن يتسع الفارق بين أرامكو وأقرب منافسيها (أبل وألفابيت ومايكرسوفت) خلال الأشهر المقبلة إذا استمرت أسعار النفط بالقرب من مستوياتها الحالية لبقية العام، بحسب العربية نت.

وحلت شركة “أبل” صاحبة الصدارة بين الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، في المرتبة الثانية في مؤشر الربحية، بأرباح بلغت 120.5 مليار دولار خلال الـ 12 شهراً المنتهية في يونيو الماضي.

كما تلتها في الترتيب شركة ألفابيت (الشركة الأم لـ جوجل)، بأرباح بلغت 85.7 مليار دولار، فيما تخلفت عنها شركة “مايكروسوفت”، بفارق بسيط، بعدما حققت أرباحاً بلغت 83.7 مليار دولار.

وبلغت أرباح أقرب 3 منافسين لـ “أرامكو” نحو 289.9 مليار دولار، بفارق 10 مليارات دولار فقط، عن أكبر شركة نفط في العالم.

وللمرة الأولى منذ سنوات، تنضم أكثر من شركة نفط، إلى قائمة أكثر الشركات ربحية حول العالم، إذ جاءت شركة إكسون موبيل في المركز الثامن بأرباح 54.8 مليار دولار، تلتها شركة شل في المرتبة التاسعة بأرباح 54.4 مليار دولار.

وواصلت الشركات الأميركية هيمنتها على صدارة الترتيب بوجود 4 شركات أميركية بين العشر الكبار، فيما كان للصين مقعدان لصالح بنك ICBC، وبنك التعمير الصين.

وضم الترتيب شركتين أوروبيتين فقط، هما Equinor، النرويجية، وشل، بينما احتلت سامسونج الكورية الجنوبية، المركز العاشر بأرباح 49.4 مليار دولار.

وفي ما يتعلق بأكثر شركات النفط أرباحاً حول العالم خلال الربع الثاني، بخلاف أرامكو، فقد كانت إكسون موبيل في الترتيب، تلتها شيفرون، ثم شل، وبي بي البريطانية، ثم توتال الفرنسية.

أخبار أخرى.. 

وزير النقل السعودي يبحث تعزيز التعاون بمجال النقل البحري مع سلطنة عمان

 قام وزير النقل  والخدمات اللوجستية السعودي، صالح بن ناصر الجاسر، بزيارة رسمية لسلطنة عمان، التقى خلالها وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني.

جانب من اللقاء

وبحث الجاسر، خلال الزيارة، وفقا لما نشرته وزارة النقل السعودية، عبر حسابها الرسمي على "تويتر" فرص تعزيز التعاون بين البلدين.

كما تم توقيع اتفاقية بين الطرفين في مجال النقل البحري ومذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية.

وقال زير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، إن التعاون القائم بين السعودية وسلطنة عمان يشهد حراكا متجددا ورغبة في تعظيم مستوى التعاون.

 

وأشار الجاسر، إلى أنه كان للزيارات المتبادلة بين قيادتي المملكة وسلطنة عمان، والوزراء من كلا الجانبين، أثر كبير في زيادة الترابط بين البلدين.