رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنباء غير مؤكدة عن الوفاة.. ماذا بعد موت الملكة اليزابيت الثانية؟

نشر
الأمصار

وردت أنباء غير مؤكدة عن وفاة ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 95 عام.

وألغت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، يوم أمس الأربعاء، اجتماعا افتراضيا مع الوزراء بعد أن نصحها أطباؤها بالراحة، مؤكدا أن أطبائها "قلقون على صحة جلالة الملكة".

وذكر بيان لقصر باكنغهام، اليوم الخميس إن "الأطباء أوصوا بأن تبقى الملكة تحت الإشراف الطبي".

وتعاني الملكة مما وصفه قصر باكنغهام بـ"مشاكل التنقل العرضية" منذ نهاية العام الماضي، مما أجبرها على تقليص ارتباطاتها منذ ذلك الحين وتقليل ظهورها العام. 

وللمرة الأولى، أجبرت الملكة الأسبوع الماضي على التغيب عن لقاء برايمار هايلاند في اسكتلندا منذ توليها العرش قبل 70 عاما بسبب مشاكل في التنقل.

ومن جانبها، قالت رئيسة الوزراء ليز تراس إن "البلاد بأكملها تشعر بقلق بالغ إزاء الأخبار الواردة من قصر باكنغهام"، مضيفة: "أفكاري وأفكار الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة مع جلالة الملكة وعائلتها في هذا الوقت".

 

الملكة إليزابيث الثانية 

تعد الملكة إليزابيث الثانية، أطول الملوك بريطانيين حكمًا، حيث تولت العرش في سن 25 عامًا في عام 1952، وهي أم لأربعة أبناء، وجدة لثمانية أحفاد، و10 لأبناء الأحفاد، لذلك هناك أجيال لم ترَ طوال حياتها ملكا غيرها ولا يعلمون تحديدًا ماذا سيحدث حال أصبحت الملكة غير موجودة معنا.

يذكر أن والد الملكة إليزابيث، جورج السادس، توفي عن عمر يناهز 56 عاما، إلا أن والدتها الملكة ماري عاشت حتى سن 101 عامًا، لذا فإن العمر الطويل يسري في دمائها، لكن  في جميع الأحوال "الموت لم يُهزم" كما هو معروف في اللغة الإنجليزية، وربما يكون ذلك ما دفعها لوضع خطة دقيقة لإدارة الأمور حال وفاتها، لضمان التعامل مع الموقف بأمان واحترام مع الحفاظ على التقاليد الملكية التى تستحقها، وفقًا لما ذكرته عدد من الصحف الإنجليزية.

وإليك تفاصيل خطة "جسر لندن" الموضوعة للتعامل مع حادث وفاة الملكة إليزابيث.

 

خطة جسر لندن

الخطة التي تعقب وفاة الملكة إليزابيث تسمّى بخطة London Bridge وهي نوعاً ما سريّة وعند البدء بالعمل بها تنتشر عبارة London Bridge is down دلالةً على وفاة الملكة وفقاً للبروتوكول، يتم إعلام السكرتير الخاص بالملكة أولاً، وهو بدوره ينقل الخبر إلى العائلة الملكية، كما أنه مسؤول عن إبلاغ رئيس الوزراء قبل نشر المعلومة إلى 15 دولة أخرى. 

بعد الانتهاء من خطة London Bridge وإبلاغ الدول الأساسية والعائلة الملكية، يحن الوقت لنقل الخبر إلى العالم أجمع في هذا الإطار، يعلن القصر الخبر إلى الشعب من خلال نشرة موجزة في اليوم نفسه ويتم تعليق ورقة بكل التفاصيل أمام القصر. 

في نفس اللحظة بالضبط وتماشياً مع التقاليد، سيرسل رجل يرتدي ملابس حداد واضحة ذات حواف سوداء على بوابات قصر باكنجهام.

وفي الوقت نفسه أيضًا، ينشر الموقع الرسمي للعائلة المالكة الإعلان على صفحتها الرئيسية، على أن يوضع كل هذا في مكانه على وجه التحديد حتى لا يتم الكشف عن أي معلومات خاطئة - كما حدث عندما تناقلت الصحافة إشاعة وفاة زوج الملكة، الأمير فيليب.

 

تقرع الأجراس

في لندن، سيتم إنزال الأعلام إلى نصف الصاري، سوف تقرع الأجراس في الكنائس في جميع أنحاء المدينة، سيتم سماع جرس التينور الشهير في وستمنستر آبي، الذي يدق في حالة الوفاة الملكية؛ كما هو الحال في معظم المناسبات الرسمية، ستكون أجراس وستمنستر مكتومة.

من المحتمل أيضًا إغلاق أو إلغاء الأعمال التجارية والمسارح وبعض الأحداث الرياضية، سيبدأ الناس في التجمع خارج قصر باكنجهام حيث تدخل الأمة فترة حداد لمدة عشرة أيام قبل الجنازة.

 

اجتماع البرلمان

الملكة هي رئيس الدولة رسميًا، لذلك ستشارك الحكومة أيضًا في لحظة وفاتها، سيصبح الأمير تشارلز ملكًا، ولكن لضمان انتقال سلس، سيجتمع جميع أعضاء البرلمان لأداء قسم الولاء للملك الجديد، تم ذلك أيضًا بعد ساعات من وفاة والد إليزابيث، الملك جورج السادس، في عام 1952.

 

الأمير تشارلز

بعد وفاة الملكة اليزابيث يصبح الأمير تشالرز ملكاً على البلاد على الفور، إلّا أن مراسم التتويج لا تتمّ إلّا بعد عام على الأقل. عمله كملك على بريطانيا يبدأ فوراً بعد وفاة والدته وتُستبدل صورة الملكة على الأوراق النقدية بصورة Prince Charles على الفور. من المحتمل أن تصبح كاميلا ملكة إلّا أن لا تفاصيل مؤكّدة كونها الزوجة الثانية للأمير تشارلز. 

ستُقام عدة طقوس لترسيخ مكانة الملك الجديد، فمن المقرر أن يلقي تشارلز خطابًا مساء يوم وفاة الملكة ليخاطب الناس، في اليوم التالي، الساعة 11 صباحًا، سيُعلن تشارلز ملكًا، وسيقسم قسمًا يسمى إعلان الانضمام.

سوف يقرأ المبشرون إعلانًا في جميع أنحاء المدينة، وستصدر الأبواق صوتًا، وسيتم رفع العلم مرة أخرى، وستنطلق المدافع في التحية الملكية، لكن لن يحدث هذا قبل عدة أشهر لإتاحة الوقت لفترة الحداد والتحضير للحفل.

 

 12 يوم حداد بعد وفاة الملكة اليزابيث

منذ يوم الوفاة حتى 12 نهار من بعدها تدخل البلاد في حالة حداد تام، أي تغلق المؤسسات الرسمية والعامة، تتوقّف الإذاعات عن بث الموسيقى وتقتصر فقط على الأخبار وتغلق كلّ المحال. هذه الأيام تسمّى بـD Days ويتم فيها التحضير لجنازة الملكة اليزابيث. 

 

الجنازة الرسمية 

بعد 10 أيام من الحداد تقرع الأجراس وتقام الجنازة الرسمية بحضور أعضاء العائلة الملكية البريطانية كافةً. ستقام خدمة التكليف في كنيسة سانت جورج بقلعة وندسور، قبل أن تستريح الملكة في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية بالقلعة حيث يتم دفن كلّ أعضاء العائلة الملكية. 

 

مشاهد الجنازة

من المقرر أن يكون يوم جنازة الملكة عطلة وطنية سيتم نقل الملكة من وستمنستر هول إلى وستمنستر آبي للخدمة، والتي سيتم بثها على التليفزيون، لكن الكاميرات ستمتنع عن إظهار الوجوه الحزينة للعائلة المالكة أثناء الصلاة، حسب صحيفة الجارديان.

بعد ذلك، سيتم وضع التابوت على عربة مدفع وسحبها بحارة البحرية الملكية، بعد موكب لندن، ستحضر الجنازة الملكة إليزابيث إلى قلعة وندسور، حيث ستدفن؛ ستنضم على الأرجح إلى والديها وأختها الأميرة مارجريت في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية.