رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار العملات في المغرب الخميس 8 سبتمبر 2022

نشر
البنك المركزي المغربي
البنك المركزي المغربي

شهد سعر اليورو في المغرب الخميس 8 سبتمبر/ أيلول 2022 تحرك هامشي لدى البنك المركزي، فيما استقر سعر الدولار.

سعر اليورو اليوم في المغرب

وسجل سعر اليورو اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.60 درهم للشراء، و11.16 درهم للبيع، بحسب بيانات بنك المغرب المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 7.2% على أساس سنوي في يونيو/حزيران الماضي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية 10.6 %، بينما زاد التضخم في السلع غير الغذائية 4.9%. وارتفع المؤشر 0.5% على أساس شهري.

وصعد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني السلع الخاضعة لتقلب الأسعار، بنسبة 6.4% على أساس سنوي و0.8% على أساس شهري.

سعر الدولار والإسترليني اليوم في المغرب

وظل سعر الدولار اليوم في بنك المغرب المركزي عند مستوى 9.67 درهم للشراء، و11.24 درهم للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس.

فيما بلغ سعر الجنيه الإسترليني في المغرب مستوى 11.14 درهم للشراء، و12.95 درهم للبيع.

سعر الريال والدرهم والدينار

وسجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.57 درهم للشراء، و2.99 درهم للبيع.

وأظهرت شاشات التداول لدى بنك المغرب المركزي سعر الدرهم الإماراتي اليوم عند مستوى 2.63 درهم للشراء، و3.06 درهم للبيع.

وارتفع سعر الدينار الكويتي اليوم إلى مستوى 31.32 درهم للشراء، و36.40 درهم للبيع.

 

 

 

أخبار أخرى..

المغرب تستهدف رفع القدرة الإنتاجية للسيارات الكهربائية إلى 100 ألف سنويًا

يستهدف المغرب مضاعفة القدرة الإنتاجية للسيارات الكهربائية في البلاد بنسبة 100% على الأقل خلال العامين إلى الأعوام الثلاثة المقبلة، كما تعتزم إطلاق برنامجاً لزيادة محطات الشحن الكهربائي في المملكة.

وقال رياض مزور وزير الصناعة والتجارة المغربي، إن القدرة الإنتاجية للسيارات الكهربائية في بلاده ستبلغ 100 ألف سيارة سنوياً في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

والهدف يمكن تحقيقه بالإمكانيات الصناعية الحالية، دون الأخذ بعين الاعتبار الاستثمارات الأجنبية التي يمكن جذبها في المستقبل، وفقا للمزور.

يعتبر قطاع صناعة السيارات ثاني أكبر القطاعات المصدرة في المملكة، إذ بلغت مبيعاته في نهاية يوليو 2022 حوالي 5.6 مليار دولار، وتصل القدرة الإنتاجية لمصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” حوالي 700 ألف سيارة سنوياً، منها 50 ألف سيارة كهربائية حالياً، وفقًل لبلومبرج.

تُوجه النسبة الأكبر من إنتاج السيارات بالمغرب للتصدير نحو الخارج، خصوصاً الاتحاد الأوروبي الذي قرر عدم قبول السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي ابتداءً من 2035، وهو ما يسعى المغرب لمواكبته بإحداث تحول في منظومته الصناعية.

يستهدف المغرب بلوغ قدرة إنتاجية سنوية من السيارات بحوالي مليون سيارة في السنوات المقبلة، لكن يبقى الرهان الأكبر على الزيادة التدريجية لإنتاج السيارات الكهربائية، وزيادة نسبة المكون المحلي في السيارات التي تنتجها إلى 80% من 65% حالياً، وفقا للخطة المستهدفة.