رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الفلسطيني يشيد بموقف تونس الداعم للقضية الفلسطينية

نشر
وزير الخارجية الفلسطيني
وزير الخارجية الفلسطيني ونظيره الفلسطيني

تطرق وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، في لقاء مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمعاناة اليومية للشعب الفلسطيني "جراء الانتهاكات المتواصلة لسلطات الاحتلال وسياساتها الاستفزازية في ظل صمت المجموعة الدولية وقصورها عن ردع قوات الاحتلال ومحاسبتها".

ونقلا عن وزارة الخارجية اليوم الخميس، فقد جرى اللقاء بمناسبة انعقاد أشغال الدورة 158 لمجلس وزراء الخارجية العرب يوم 6 سبتمبر 2022، جيث أكد الجرندي موقف تونس الثابت في دعم القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وتطرق اللقاء إلى أهمية التضامن العربي ووجوب أن تبقى القضية الفلسطينية في صدارة اهتمامات المجموعة العربية وأولوياتها.

من جانبه، أشاد المالكي بمواقف تونس الداعمة للقضية الفلسطينية و"دفاعها المستميت عن الحقوق والمصالح الفلسطينية في مختلف المحافل الاقليمية و الدولية"، مشددا على أهمية توفير الحماية للشعب الفلسطيني إزاء الانتهاكات اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال.

 

أخبار أخرى…

خبيرة اقتصادية: الطلب على النفط في المغرب يفوق 290 ألف برميل يوميا

كشفت عفاف زريرق، خبيرة اقتصادية، متخصصة في الطاقة وتغير المناخ، في حوار مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد التابع للمكتب الشريف للفوسفاط، أن إجمالي كوامن النفط الخام بالمغرب غير معروفة، لكنها أوضحت أن المغرب يحتاج 290 ألف برميل نفط يوميا.

وبحسب ما ذكرته الخبيرة الاقتصادية في حوارها مع المعهد فإن كوامن النفط الخام بالمغرب، أي احتياطيه المؤكد والقابل للاستخراج (تقنيا واقتصاديا)، غير معروف بشكل كاف، لأن عمليات التنقيب والاستكشاف فيه قليلة نسبيا، ولعله البلد الأقل استكشافا في إفريقيا.

كما تشير بيانات الإنتاج الوطني للمحروقات، الصادرة عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المغرب أنتج تقريبا 4100 طن من المواد المكثفة سنة 2020، أي ما يعادل تقريبا 73000 برميل من النفط، مقابل طلب يفوق 290000 برميل يوميا سنة 2019.

وفي سياق أخر، تحدثت الخبيرة في الطاقة وتغير المناخ عن عدة بيانات صادرة عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أكدت وجود كوامن محروقات قابلة للتراكم في بعض الأحواض البحرية والبرية.