رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تكشف سبب حدوث هزات أرضية في منطقة الباحة

نشر
الأمصار

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، الخميس، عن سبب حدوث هزات أرضية في منطقة الباحة.

 

وأرجع المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل سبب الهزة الأرضية في منطقة الباحة إلى تأثير قوى الشد بمنطقة وسط البحر الأحمر، والتي ينتج عنها إجهادات تكتونية تنتقل إلى القشرة الأرضية بالمناطق المجاورة للبحر الأحمر، مثل منطقة الباحة وغيرها بالمملكة، ما يتسبب في إعادة تنشيط الفوالق الموجودة بالقشرة الأرضية لتلك المناطق مسببة حدوث مثل هذه الهزة.

 

وأوضح أبا الخيل أنه من الطبيعي أن تحدث هزات أرضية ويشعر بها سكان المنطقة نظراً لقربها من المناطق السكنية وعمقها الضحل، مضيفاً أنه لا يتوقع حدوث أي خسائر لا قدر الله بسبب صغر قوتها الزلزالية على مقياس ريختر، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

 

وأكد أن فريقا متخصصا من مركز المخاطر الجيولوجية بالهيئة توجه فورًا للوقوف على موقع الهزة وإجراء الاستبيان لمعرفة مدى أثر هذه الهزة على المنشآت في القرى والمدن المجاورة لبؤرة الهزة، ولإجراء الدراسات الفنية اللازمة لإعداد التقرير الفني بالنشاط الزلزالي الحديث والتاريخي لهذه المنطقة.

وأفاد بأن هذه المنطقة سبق وأن تعرضت لحدوث نشاط زلزالي صغير من حيث القوة الزلزالية.

وشهدت منطقة الباحة (من أهم مدن السعودِية سياحيا وزراعيا) هزتين خلال أسبوع واحد شعر بها السكان.

 

أخبار أخرى..

سفير السعودية لدى موريتانيا يلتقي مفوضة الأمن الغذائي

 

الأمصار

 

التقى سفير المملكة السعودية لدى جمهورية موريتانيا، محمد بن عايد البلوي، مفوضة الأمن الغذائي بالجمهورية الموريتانية فاطمة بنت محفوظ ولد خطري.
وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون القائمة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الموريتانية، وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في مجال الأمن الغذائي.

وتسلمت الحكومة الموريتانية، 500 طن من المواد الغذائية، مقدمة من طرف الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، لصالح السكان الذين تضرروا من الأمطار والسيول، خلال الأسابيع الماضية.

وقالت مفوضة الأمن الغذائي، فـاطمة بنت محفوظ ولد خطري، التي تسلمت المساعدات، إن هذه الهدية “ستساهم في تعزيز الجهود التي تقوم بها الحكومة للتخفيف من معاناة المواطنين المتضررين من الأمطار” وفق تعبيرها.

 

 

وبدوره قال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إن هذه المساعدة “تشكل المرحلة الثانية من الخطة الإغاثية التي قرر الاتحاد القيام بها لصالح المواطنين المتضررين من السيول والأمطار الأخيرة”.

وأضاف أن هذا التدخل الذي سيتم خلاله توزيع ألف طن من المواد الغذائية عبر مرحلتين “يمثل مواكبة للجهود النوعية والمقدرة التي بذلتها السلطات العمومية لتخفيف الأضرار المترتبة عن الأمطار الأخيرة، كما يشكل تجسيدا للمسؤولية الوطنية لأرباب العمل الموريتانيين” على حد تعبيره.

وتضررت عدة مناطق في موريتانيا، خلال الأسابيع الأخيرة، بسبب السيول الناتجة عن الأمطار، مخلفة ما يقارب 50 وفاة وخسائر مادية كبيرة.

وفي سياق أخر، التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني بالقصر الرئاسي في نواكشوط، وزير الدفاع بجمهورية مالي العقيد صاديو كامارا الذي يزور موريتانيا حاليا.

وتطرق اللقاء لمجالات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزه خدمة للمصالح المشتركة للبلدين، بالإضافة إلى استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك.