رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ترفع سعر الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيها

نشر
الأمصار

رفعت وزارة المالية المصرية سعر الدولار الجمركي، الذي يتم التعامل به مع المستوردين إلى 19.31 جنيه مطلع سبتمبر الجاري .

وكشف منشور صادر عن وزارة المالية في مصر أن المحاسبة المالية تتم على أساس سعر الدولار الجمركي عند 19.31 جنيه ، فيما يتم حساب اليورو بسعر 19.09 جنيه ، وسعر الجنية الإسترليني وفق المنشور 22 جنيه ، بينما كان سعر الدولار الكندي 14.6 جنيه
وحدد المنشور الصادر في 7 أغسطس عن مصلحة الجمارك في مصر سعر الكرو الدنماركي عند 2.5 جنيه ، والنرويجي 1.9 جنيه ، والسويدي 1.78 جنيه ، بينما كان سعر الفرنك السويسري التي يتم التعامل به مع المستوردين بنحو 19.5 جنيه .

وحدد المنشور التي اطلعت عليه بوابة " العين الإخبارية " سعر العملات العربية للتعامل مع المستوردين ، حيث جاء سعر الريال السعودي 5.14 جنيه ، و الدينار الكويتي 62.4 جنيه ، والدينار البحريني 51.2 جنيه.
والدولار الجمركي هو السعر الذى تحدده وزارة المالية في مصر للدولار مقابل الجنية المصري ، ويتم بشكل شهري ، ويستخدم في تحديد قيمة السلع التى يتم استيرادها من الخارج ، كذلك يستخدم في تحديد قيمة الرسوم الجمركية المفروضة على السلع ومستلزمات الإنتاج .

وفي نهاية أغسطس الماضي أعلن وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط عددًا من الإجراءات الاستثنائية للإفراج عن السلع من الموانئ في مصر ، وتخفيف الأعباء عن  المستثمرين والمستوردين ، خاصة بعد تقديمهم لعدد من الشكاوي بشأن تأخر الإفراج عن واردتهم في ظل أزمة توفير الدولار لدي بعض السلع وفقا لضوابط الحكومة في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية .

ووفقا لتصريحات الوزير وقتها فانه تم التنسيق مع البنك المركزي المصري ووزراتي النقل والتجارة والصناعة للتوافق على عدد من الإجراءات لمنع تكدس البضائع في الموانئ المصرية .