رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تزيد من صادرات السكر إلى تونس

نشر
الأمصار

قال مسؤول بوزارة التجارة التونسية، اليوم الأربعاء، إن شحنة بـ20 ألف طن من السكر المستورد من الجزائر ستصل تونس في وقت لاحق اليوم أو غدًا الخميس، لسد النقص في الأسواق المحلية.

وأوضح نبيل القاسمي، رئيس مصلحة الخزن والتوزيع بفرع الديوان التونسي للتجارة بالكاف (غرب تونس)، أن الشحنة ستصل تونس عبر المعبر الحدودي ساقية سيدي يوسف، بعد أن تم استكمال كافة الإجراءات الجمركية.

وأضاف المسؤول، أنه سيتم أيضًا توريد 20 ألف طن أخرى منتصف شتنبر الجاري عبر الميناء التجاري ببنزرت و30 ألف طن أخرى من الجزائر خلال شهر أكتوبر المقبل.

وتسبب نقص مادة السكر في تعطل التصنيع لبعض المواد الاستهلاكية في تونس؛ مثل المشروبات الغازية والبسكويت والمرطبات والشكولاتة.

وقالت فضيلة الرابحي، وزيرة التجارة، في وقت سابق، إن دفعات مستوردة من السكر من بين إجمالي 76 ألف طن ستصل تونس تدريجيًا بدءًا من الأسبوع الجاري، بما يسد الحاجيات الاستهلاكية حتى نهاية العام الجاري.

وألقت أزمة الغذاء العالمية المرتبطة بالحرب الروسية في أوكرانيا، بجانب أزمة المالية العمومية في تونس، بظلالها على الأسواق المحلية التي تشهد اضطرابات متكررة في التزويد؛ ما تسبب في ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم، لتصل إلى 8,6 في المائة في شهر غشت الماضي.

الجزائر تخطط لتقديم دعم مالي كبير لتونس لدعم البوليساريود

تسعى السلطات الجزائرية إلى تقديم دعم مالي كبير لتونس من أجل تنظيم منتدى دولي بشأن الشعوب المضطهدة في العالم تشارك فيه جبهة البوليساريو، مضيفة أن "الدبلوماسية الجزائرية تمارس ضغوطا قوية على تونس لقيادة تنظيم هذا المنتدى بحلول نهاية عام 2022"

وأضافت الصحيفة الفرنسية، أن “الدبلوماسية الجزائرية قدمت دعما ماليا كبيرا لتمكين تونس من استضافة هذا المنتدى الذي سيخصص رسميا للقضية الفلسطينية، لكنه سيهيمن شكلا ومضمونا من خلال المناقشات حول قضية الصحراء.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن مناقشات سرية انطلقت بين القنوات الدبلوماسية التونسية والجزائرية حول هذا الموضوع منذ بداية الأزمة الدبلوماسية المفتوحة بين تونس والمغرب بعد دعوة قيس سعيد لرئيس البوليساريو، إبراهيم غالي، إلى المنتدى الاقتصادي الياباني الأفريقي(تيكاد 8) الذي انعقد في 27 و 28 أغسطس/آب المنصرم.