رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"واشنطن بوست": ترامب احتفظ بوثيقة حول القدرات النووية لدولة أجنبية

نشر
الأمصار

عثر على وثيقة تصف الدفاعات العسكرية لحكومة أجنبية، بما في ذلك قدراتها النووية، مع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وفق ما نشرت صحيفة "واشنطن بوست".

ولم تحدد الصحيفة، التي استشهدت بمصادر مطلعة، الحكومة الأجنبية التي ورد ذكرها في الوثيقة، ولم يشر إلى ما إذا كانت الحكومة الأجنبية صديقة أو معادية للولايات المتحدة.
وعثر مكتب التحقيقات الاتحادي على أكثر من 11 ألف وثيقة وصورة حكومية خلال المداهمة التي جرت في الثامن من أغسطس لمنزل ترامب في مارالاجو، وفقا لسجلات المحكمة.

ووفقا لتقرير واشنطن بوست، فإن بعض الوثائق التي تم العثور عليها توضح بالتفصيل عمليات أمريكية بالغة السرية تتطلب تصاريح خاصة، وليس مجرد تصريح سري للغاية.

وقالت الصحيفة إن بعض الوثائق مُقيدة لدرجة أنه حتى بعض كبار مسؤولي الأمن القومي في إدارة الرئيس جو بايدن لم يُصرح لهم بمراجعتها.

ترامب: لن يستطيع أحد كتم صوتي

وكان قد قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: "لن يستطيع أحد كتم صوتي".

وشن الرئيس الأمريكي السابق هجوما حادا على الرئيس الحالي جو بايدن ووصفه بعدو البلاد، وتعهد بـ"ألا يصمت أبدا".

وقال ترامب، في خطاب أمام حشد من أنصاره خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، إنه "لن يستطيع أحد كتم صوتي".

وأضاف ترامب: "أقول لخصومنا الذين يستخدمون مكتب التحقيقات الفيدرالي لترهيبنا إن كل محاولاتهم ستفشل".

ووصف ترامب خلفه الديمقراطي جو بايدن بأنه "عدو الدولة" وذلك أمام أنصاره في ولاية بنسلفانيا.

وقال ترامب متحدثا عن بايدن أمام الحشد "هو عدو البلاد"، وذلك ردا منه على هجوم شرس شنه ضده بايدن الذي أكد قبل يومين أن الرئيس الجمهوري السابق يمثل "تطرفا يهدد أسس جمهوريتنا".

واستطرد: "الديمقراطيون سيدمرون بلادنا وعلينا إعادة الحكم للشعب الأمريكي".

وحول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وتعامل الإدارة الأمريكية الحالية مع روسيا، قال ترامب: “كنت أكثر رؤساء الولايات المتحدة قساوة على روسيا”، وأضاف: "بوتين لم يكن ليغزو أوكرانيا لو ظللت في منصبي كرئيس للولايات المتحدة".

واعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن جميع أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب لا يشكلون تهديداً للأمة، وأضاف بايدن خلال كلمة له، أن "أي شخص يدعو إلى استخدام العنف، أو يفشل في إدانته، فإنه يمثل تهديداً للديمقراطية".

كما أعلن الرئيس الأمريكي، عن تمويل إجمالي قدره مليار دولار لمشاريع التنمية الاقتصادية الإقليمية في 24 ولاية مختلفة.

وقال بايدن: نحتفل اليوم بالتوقيع على برنامج الإنقاذ الأمريكي، ونسبة البطالة في أدنى مستوياتها منذ 50 عاما ونرى مؤشرات على بدء تراجع التضخم".

وفي سياق أخر، طالب كيفين مكارثى، زعيم الجمهوريين فى مجلس النواب الأمريكى الرئيس جو بايدن بالاعتذار عن استخدام مصطلح الفاشية فى وصف إيديولوجية الرئيس السابق دونالد ترامب وأنصاره.