رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حكومة باشاغا الليبية تشيد بانسحاب وفد مصر من اجتماع جامعة الدول

نشر
الأمصار

أشادت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا بموقف مصر بعد انسحاب وفدها من اجتماع جامعة الدول العربية احتجاجا على ترأس وفد حكومة الوحدة الليبية للاجتماع.

وغادر وزير الخارجية المصري سامح شكري والوفد المرافق له الجلسة الافتتاحية للدورة العادية 158 لمجلس جامعة الدول العربية قبيل كلمة نجلاء المنقوش وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية الليبية منتهية الولاية والتي تترأس الدورة الحالية للمجلس.

واعتبرت وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا،  أن "موقف مصر أبان عن احترام للشرعية الوطنية والتزام بخيارات الأجسام المنتخبة ومناصرة لحق الليبيين في استرداد وامتلاك العملية السياسية".

ودعت الوزارة الدول العربية إلى " اتخاذ موقف مماثل للموقف المصري تتجسد فيه روح الأخوة ووحدة المصير وذلك من خلال احترام إرادة الليبيين وأجسامهم المنتخبة في اختيار حكومتهم الشرعية".

ودعت أيضا جامعة الدول العربية وأمانتها إلى "فك الارتباط نهائيا بالحكومة السابقة المسماة حكومة الوحدة الوطنية كونها منتهية الولاية ومسحوبا منها ثقة مجلس النواب الليبي وأن يقتصر التعامل حصرا مع الحكومة الليبية الشرعية "، ولم يصدر تعليق من حكومة الدبيبة بشأن انسحاب وفد مصر حتى 21:18 بتوقيت جرينتش.

ليبيا.. ضبط 287 مهاجرًا مصريًا بينهم قُصّر في مخزن بطبرق

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، إنها نظمت تدريبا لمدة أسبوعين حول السلامة البحرية في طرابلس بليبيا للمسؤولين عن عمليات إنقاذ المهاجرين غير النظاميين من الغرق في البحر المتوسط. 

وذلك في وقت تعاني البلاد من تدفق آلاف المهاجرين من جنسيات أفريقية وآسيوية عليها بقصد الهجرة إلى أوروبا.

وكشفت مديرية أمن طبرق، أنها داهمت مخزناً يتم فيه احتجاز المهاجرين غير النظاميين في ضواحي المدينة، وقالت إنها عثرت فيه على عدد كبير من المهاجرين الذين دخلوا الأراضي الليبية بطرق غير قانونية، كما تطارد عصابات تهريب البشر بالمنطقة.

وأشارت المديرية إلى أنه قد وردت إليها معلومات، تفيد بأن هناك مزرعة في ضواحي المدينة يشتبه في كونها مخزنا لاحتجاز المهاجرين، وتحتوي على أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين، مشيرة إلى أنها بعد التأكد والتحقق من مصادر المعلومات داهمت المكان.

وأضافت أنها “عثرت فيه على 287 مهاجراً مصريا، بينهم قُصّر، تم تجميعهم وتخزينهم من قبل عصابة إجرامية تتاجر في البشر، لحين تهريبهم إلى أحد السواحل الأوروبية”.
ونوهت إلى أن فريقا من قسمي البحث الجنائي وشرطة النجدة، بالإضافة لقوة إنفاذ القانون التابعة لمديرية أمن طبرق، تطارد العصابات المتورطة في تهريب المهاجرين والتغرير بهم لتقديم عناصرها إلى العدالة.