رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات عن تعيين باثيلي: نتعاون لتحقيق السلام بليبيا

نشر
الأمصار

رحبت دولة الإمارات بتعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا، معربة عن تطلعها للعمل مع المسؤول الأممي لتحقيق السلام في ذلك البلد الأفريقي.

وقالت سفارة دولة الإمارات في ليبيا، في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الثلاثاء: تُرحب سفارة دولة الإمارات لدى ليبيا بتعيين عبدالله باثيلي مبعوثاً خاصاً للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيساً لبعثتها".
وأكدت السفارة الإماراتية، تطلعها للعمل مع المبعوث الأممي الجديد في إطار رؤية دولة الإمارات الداعمة للجهود الأممية والدولية لتحقيق السلام والاستقرار والمصالحة في ليبيا، بما يُلبي تطلعات وآمال شعبها.
وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، يوم الجمعة، تعيين السنغالي عبدالله باثيلي مبعوثًا أمميًا له إلى ليبيا ورئيسا لبعثة المنظمة الدولية في البلد الأفريقي، بعد تسعة أشهر من شغور المنصب.

وفي هذا الصدد رحب المجلس الرئاسي الليبي بتعيين الدبلوماسي السنغالي عبدالله باتيلي مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا، خلفا للسلوفاكي يان كوبيتش.

وأشاد المجلس ، في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية، السبت- بخبرة الدبلوماسي السنغالي واطلاعه على الملف الليبي، مثنياً على الجهود المبذولة من قبله أثناء قيامه بتقييم ودراسة هيكلة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وأكد المجلس على دور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في دعم مساعِ الليبيين للوصول إلى حلول سلمية، من خلال بعثتها في ليبيا، للذهاب إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب الآجال، معربا عن أمله في أن يسهم "باتيلي" بخبرته الواسعة في مساعدة الليبيين في الانتقال إلى الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي

من هو السنغالي عبد الله باثيلي؟

يشار إلى أن  عبدالله باثيلي من مواليد السنغال عام 1947م، حاصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة برمينغهام البريطانية.

شغل مناصب وزارية عديدة في بلاده منها الطاقة والبيئة
وخدم باثيلي في حكومة السنغال حيث شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب السنغالي


انضم إلى المنظمة الأممية في 2014 حيث تم تكليفه بمنصب المبعوث الأممي وسط إفريقيا، وعمل أيضا مستشارا خاصا للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائبا للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي

وكُلف باثيلي برئاسة وفد أممي زار ليبيا في عام 2021 لتقيم عمل البعثة، وسبق أن شغل منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي عام 2013

 

ثم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في وسط أفريقيا عام 2014 ورئيسًا لمكتب الأمم المتحدة الإقليمي لأفريقيا الوسطى.

وفي مايو 2015، ترأس باثيلي، منتدى بانجي الوطني، وهو مؤتمر للمصالحة الوطنية نظمته الحكومة الانتقالية لجمهورية إفريقيا الوسطى.