رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة الحكومة التونسية تشرف على جلسة عمل لاستعدادات العودة المدرسية

نشر
الأمصار

أشرفت رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن رمضان، اليوم الثلاثاء، بقصر الحكومة بالقصبة، على جلسة عمل وزارية خصصت للنظر في الاستعدادات للعودة المدرسية والجامعية 2022- 2023.

جانب من اللقاء

واستعرضت الجلسة استعدادات وزارات التربية، والتعليم العالي والبحث العلمي في تونس، والشؤون الاجتماعية التونسية، والتشغيل والتكوين المهني، والصناعة والمناجم والطاقة التونسية، والتجارة وتنمية الصادرات التونسية، والنقل التونسية، والشؤون الدينية التونسية، والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية. 

وأكدت رئيسة الحكومة التونسية بهذه المناسبة على أهمية حسن استعداد مختلف الوزارات لهذا الحدث الوطني الهام وتوفير الحاجيات البيداغوجية واللوجستية والبشرية بما يتلاءم مع توازنات كل وزارة وبما يمكـّن من توفير ظروف مناسبة للتلاميذ والطلبة والمتكوّنين ويساعد على تحقيقهم للنتائج الأفضل خلال مراحل دراستهم.
كما دعت رئيسة الحكومة الى ضرورة توفير مختلف مستلزمات العودة المدرسية من كراس مدرسي مدعم وكتب مدرسية ولوازم العودة مع الحرص على ضمان جودتها وبأسعار تراعي المقدرة الشرائية للمواطن التونسي.

أخبار أخرى.. 

تونس تنضم بصفة بلد شريك للبرنامج الإطاري الأوروبي التاسع

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس، بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، صباح الاثنين، بالعاصمة تظاهرة احتفالية بمناسبة انضمام تونس بصفة “بلد شريك” للبرنامج الإطاري الأوروبي التاسع للبحث والتجديد أفق أوروبا، وذلك بحضور رئيسة الحكومة نجلاء بودن وسفير الاتحاد الأوروبي في تونس  ماركوس كورنارو و بحضور كل من  وزيرة الصناعة المناجم والطاقة السيدة نايلة القنجي ووزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد.

 

ومن أهداف هذه التظاهرة تعزيز التبادلات بين  تونس والاتحاد الأوروبي في مجال البحث والتجديد  دعم اتفاقية الشراكة المبرمة بين الطرفين، في اطار البرنامج الاطاري التاسع “أفق أوروبا” التي تم توقيعها خلال شهر مارس المنقضي و التي  تظل تونس بموجبها الدولة العربية والإفريقية الأولى التي تكون جزءًا لا يتجزأ من هذين البرنامجين الإطاريين الأوروبيين للبحث والتجديد.

وقد تم خلال الاحتفالية عرض نماذج لمشاريع بحث وابتكار قام بإنجازها باحثون وباعثو مؤسسات ناشئة تونسيون كان البرنامج الاوروبي للبحث و التجديد قد وفرها بموحب الاتفاقية الممضاة.
كما تم خلال هذه التظاهرة تكريم منسقي المشاريع التونسيين لأول عروض تمويل مشاريع أفق أوروبا 2021-2022 والمؤسسات الناشئة التي اجتازت بنجاح المراحل الأولى من البحث عن التمويل,كما سيتم مساء اليوم مناقشة الدعم التقني الذي تحظى بيه تونس من الاتحاد الاوروبي وذلك لضمان ارتفاع نسبة المشاركة في البرامج الاطارية الأوروبية.
و للإشارة فإن برنامج أفق أوروبا للبحث والتجديد هو آلية علمية لتمويل البحث والابتكار و قد رصد الاتحاد الأورربي ميزانية لهذا البرنامج تقدر ب 95,5 مليار يورو.
ويقوم هذا البرنامج على 4 محاور أساسية وهي التمييز العلمي ، التحديات العالمية والتنافسية الصناعية ، الابتكار ، تعزيز المشاركة وتوسيع نطاق البحث.