رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني: زابوريجيا على بعد خطوة من كارثة إشعاعية

نشر
الأمصار

حذر رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، من وقوع كارثة إشعاعية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وقال زيلينسكي، إن الشبكة الوطنية وضع المحطة للمرة الثانية "على بعد خطوة من كارثة إشعاعية"، ملقيا باللوم على تجدد القصف الروسي.
وأضاف زيلينسكي قائلا: "مرة أخرى، للمرة الثانية بالفعل، وبسبب الاستفزاز الروسي، أصبحت محطة زابوريجيا على بعد خطوة واحدة من كارثة إشعاعية".

ونوه زيلينسكي قائلا:"قصف أراضي المحطة يعني أن "الدولة الإرهابية" لا تهتم بما ستقوله الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لا تكترث بما سيقرره المجتمع الدولي".

إيطاليا: سندعم الجهود المبذولة لوقف الحرب الروسية في أوكرانيا

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إن سلطات بلاده إلى جانب شركائها الرئيسيين دعمت كل الجهود المبذولة؛ لوقف الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي،  في خطابه أمام منتدى (أمبروزيتّي) السنوي ببلدة تشيرنوبيو، على ضفاف بحيرة كومو (شمال إيطاليا)  "سنواصل المساهمة عندما تسمح الظروف في البحث عن حل تفاوضي"، حسبما أفادت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

وأشار إلى دعم بلاده لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها وديمقراطيتها واستقلالها إلى أقصى حد، وأنه أكد هذا للأوكرانيين الأسبوع الماضي، خلال زيارته إلى كييف، مذكرا بعبارات التضامن التي قالها الرئيس الإيطالي سيرجو ماتّاريلا ورئيس الوزراء ماريو دراجي.

وفي السياق أخر، صرح مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة نيكولاس دي ريفيير، أن روسيا وأوكرانيا قد تم دعوتهما لحضور اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في أوكرانيا المقرر انعقاده في 22 سبتمبر الجارى على المستوى الوزاري. 

الحرب الروسية الأوكرانية

وقال "دى ريفيير"، وفق ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس الروسية  إنه تمت دعوة جميع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بمن فيهم الوزير الروسي تلقائيًا للحضور ونظرا لأن هذا الاجتماع مخصص لأوكرانيا فسيتم أيضًا دعوة الوزير الأوكراني.


وأضاف أن فرنسا تأمل فى حضور وزيرى روسيا وأوكرانيا ولكن الأمر يعتمد عليهما فيما إذا كانوا سيحضرون هذا الاجتماع.

وأكد المبعوث الفرنسى أيضًا أن اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن محطة زابوريجيا للطاقة النووية الذى طلبته روسيا سيعقد في 6 سبتمبر.


وتتولى فرنسا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي في سبتمبر ومن المقرر أن تبدأ الدورة السابعة والسبعون للجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 سبتمبر.

 وسيعقد أسبوع الأمم المتحدة رفيع المستوى الذي يشارك فيه قادة ووزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة فى الفترة من 20 - 26 سبتمبر الجارى.