رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يدعو لاتخاذ موقف حازم ضد تهديد الحوثي لخطوط الملاحة الدولية

نشر
الأمصار

دعت القيادة اليمنية، المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم ورادع لانتهاكات الحوثي وتهديدات المليشيات لخطوط الملاحة الدولية.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي ورئيس البرلمان اليمني الشيخ سلطان البركاني عقدا لقاءات منفصلة برئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابرييل مونويرا فينيالس، وسفراء وممثلين دبلوماسيين عن 17 دولة أوروبية، بحسب وكالة "سبأ" الرسمية.


وطالب الرئيس اليمني رشاد العليمي المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء خروقات وانتهاكات مليشيات الحوثي المدعومة من النظام الإيراني، داعيا إلى وضع حد لمشروعها التدميري المتعلق بزراعة الألغام والمتفجرات المحرمة دولياً، وتهديد خطوط الملاحة الدولية.

وأشاد العليمي بالمواقف الأوروبية الأخيرة المنددة بخروقات المليشيات الحوثية للهدنة الإنسانية، واتفاق ستوكهولم في تعز، والحديدة، وأثنى على موقف بلدانهم الموحدة بجانب الشعب اليمني وقيادته السياسية.

وأكد العليمي التزام مجلس القيادة الرئاسي بخيار السلام العادل والشامل وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها وطنياً واقليمياً ودولياً، ووضع السفراء الأوروبيين أمام مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، بما في ذلك الإصلاحات المؤسسية والخدمية التي يقودها المجلس والحكومة بدعم من السعودية والإمارات.

اليمن.. الإرياني: ميليشيا الحوثي تعرقل جهود التهدئة والحل السلمي للأزمة

وأكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أن ميليشيا الحوثي تعرقل جهود التهدئة والحل السلمي للأزمة وذلك بعد مرور 5 أشهر على سريان الهدنة الأممية.

وقال الإرياني، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بتويتر: مرت خمسة أشهر منذ بدء سريان الهدنة الأممية وميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تراوغ وتناور رافضة تنفيذ التزاماتها التي نصت عليها بنود الهدنة في رفع الحصار الذي تفرضه على ملايين المدنيين في محافظة تعز،وكل الخيارات والمبادرات التي طرحت بهذا الشأن بما فيها مقترح المبعوث الأممي.

وأضاف أن: تعنت ميليشيا الحوثي في تنفيذ بنود الهدنة، ورفضها فتح المعابر وتسهيل تنقل المواطنين بين المحافظات، يؤكد من جديد للعالم أجمع مسؤوليتها الكاملة عن عرقلة جهود التهدئة والحل السلمي للأزمة في اليمن، ومسؤوليتها عن المأساة الإنسانية المتفاقمة لليمنيين منذ اندلاع الحرب التي فجرها الانقلاب.

وأوضح أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن مطالبين بإدانة واضحة لممارسات ميليشيا الحوثي التخريبية لجهود التهدئة، واتخاذ موقف رادع وحازم لإجبارها على تنفيذ التزاماتها بموجب بنود الهدنة وفي المقدمة رفع الحصار بشكل كلي عن تعز وإنهاء معاناة الملايين من المدنيين المتواصلة منذ 7 سنوات.