رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: نرحب بانتهاء التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة

نشر
الأمصار

رحبت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، بانتهاء التحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة وشددت على أهمية محاسبة مرتكبي الواقعة.

ودعت الولايات المتحدة، إسرائيل، إلى تحديد المسؤولين عن مقتل الصحفية الفلسطينية-الأمريكية في مايو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان: "نرحّب بالتحقيق الإسرائيلي في هذا الحادث المأسوي ونشدّد مجدّداً على أهمية تحديد المسؤولين في هذه الحالة".

الاحتلال الإسرائيلي يكشف نتائج التحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، نتائج التحقيق في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

 ورجح الجيش الإسرائيلي، أن تكون شيرين أبو عاقلة قد قتلت بـ"نيران خاطئة"، لجندي إسرائيلي، أثناء إطلاق النار على من تم تشخيصهم كمسلحين فلسطينيين، وقتها.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "بعد سلسلة التحقيقات التي أجراها فريق مهني متخصص، لا يمكن تحديد بصورة جازمة، من كان وراء مقتل شيرين أبو عاقلة، رغم وجود احتمال كبير في أن تكون الصحفية قد قتلت بنيران خاطئة للجيش".

وأوضح أنه "إلى جانب هذا كله، من الجدير ذكره مع التأكيد والتوضيح، أن نيران جنود الجيش صوبت تجاه الذين أطلقوا النار على قواتنا".

وفتحت نتائج تحقيق الجيش احتمالا آخر، حين أكد بالقول: "هناك احتمال آخر لا يزال قائمًا، بأن تكون أبو عاقلة قد قتلت بنيران المسلحين الفلسطينيين".

الشرطة الإسرائيلية تُزيل جدارية للشهيدة شيرين أبو عاقلة داخل الخط الأخضر

وأزالت الشرطة الإسرائيلية، جدارية للشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة في مدينة "باقة الغربية" داخل الخط الأخضر. 

وقال شهود عيان، إن الشرطة الإسرائيلية  اقتحمت قبل إزالة الجدارية المنزل الذي قام سكانه برسمها وأنه تم تهديد سكان المنزل بمحو الجدارية أو التنغيص عليهم. 

ووصف أهالي "باقة الغربية" التصرّف بـ "الاستفزازي والمهين" بحق الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده. 

وقالت الرسامة عدن أبو مخ "هذا هو المعنى الحقيقي للعيش تحت احتلال، مجرد عمل فني وجدارية لصحفية شهيدة غطت أحداث فلسطين وتواجدت في كل محفل فيها، يغيظهم لدرجة محوها.. سنعيد رسمها من جديد".

وأضافت أبو مخ قائلة "الجميع مدعو لرسم الجدارية من جديد على جدار بيتنا في شارع كلية القاسمي يوم الاثنين المقبل الساعة الخامسة مساء". 

وأنجزت دائرة الجرائم الإلكترونية في المباحث العامة بغزة قضيتي نصب واحتيال بقيمة 30 ألف دولار وذلك بعد تلقي شكوتين منفصلتين من داخل وخارج قطاع غزة.

وذكرت المباحث  أن قسم الجرائم الالكترونية في محافظة غزة أنجز شكوى المواطن “ع ح” والتي مفادها قيام المواطن ” ش غ” بالنصب والاحتيال عليه بمبلغ “29” ألف دولار حيث تم استدعاؤه وخلال التحقيق الأولي معه أقر بما نسب إليه, وأحالت الملف للنيابة لاستكمال الإجراءات القانونية .

في ذات السياق، أوضحت دائرة الجرائم الإلكترونية قسم محافظة رفح أنها تلقت رسالة من مواطن مقيم في دولة سوريا تفيد بتعرضه للنصب والاحتيال بمبلغ 1000 دولار من قبل مواطن في غزة يدعى “ن.ع” حيث تم متابعة الملف واستدعاء المذكور والذي اقر خلال التحقيق الأولي معه بما نُسب اليه.

ولفتت المباحث العامة إلى أنها أحالت القضية للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.