رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تدعو إلى توحيد الموقف العربي في مجال الصحة

نشر
الأمصار

دعا وزير الصحة الجزائري عبدالرحمن بوزيد، إلى توحيد الموقف العربي في مجال الصحة؛ بما يتناسب مع الخصوصيات التي تتمتع بها دول المنطقة، مجددا اقتراح بلاده، خلال اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب في 24 مارس الماضي بالقاهرة، بإنشاء منظمة عربية متخصصة في القضايا الصحية تحمل اسم "منظمة الصحة العربية".

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر، الذي نظمته وزارة الصحة الجزائرية، اليوم "الإثنين"، بالجزائر العاصمة، بمناسبة الاحتفال باليوم العربي للصحة، والذي يصادف الرابع من سبتمبر من كل عام، وجاء تجسيدا لقرار مجلس وزراء الصحة العرب لجامعة الدول العربية الصادر عن دورته العادية الـ49 ، المنعقد بالقاهرة في الأول من مارس عام 2018 .

وأكد وزير الصحة الجزائري حرص والتزام بلاده على العمل وبشكل منسق مع الدول العربية من أجل النهوض بالمجال الصحي، داعيا البلدان العربية إلى الاستثمار أكثر في الأنظمة الصحية، وتعزيز التأمين الصحي الشامل، وتنمية القدرات مع رصد وجمع البيانات.

وأوضح بوزيد أن احتفاء الجزائر بهذا اليوم، على غرار بقية الدول العربية الأخرى، يعكس مدى اهتمامها والتزامها بتفعيل قرارات مجلس وزراء الصحة العرب من جهة، ومن جهة أخرى على مدى حرصها والتزامها بالعمل مع الدول الأعضاء في الجامعة العربية من أجل النهوض بالمجال الصحي.

وأشار وزير الصحة الجزائري - خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء في الحكومة الجزائرية، وممثلو منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول العربية المعتمدين بالجزائر- إلى أن الاحتفاء بهذا اليوم يكتسي أهمية بالغة لأنه يوفر للدول العربية فرصا لتعزيز التعاون ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال الصحة بين الدول العربية للاستجابة لانشغالات ومتطلبات مواطنيها.

أخبار أخرى..

الرئيس الجزائري يجري مباحثات ثنائية مع رئيس المجلس الأوروبي

أجرى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، الاثنين، بالجزائر العاصمة مباحثات ثنائية مع رئيس المجلس الأوروبي السيد شارل ميشال.

وقبل هذه المباحثات خص الرئيس تبون شارل ميشال بإستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية.

وكان شارل ميشال قد حل بالجزائر صباح اليوم، حيث كان في استقباله بمطار هواري بومدين الدولي, الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان مرفوقًا بوزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب و وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق.