رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني: قواتنا تستعيد السيطرة على قرى في الجنوب والشرق

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن قواته استعادت السيطرة على قريتين في جنوب البلاد، وثالثة في شرقها، وقال في اجتماع عسكري، إن الأعلام الأوكرانية تعود بشكل متزايد إلى تلك الأماكن التي تنتمي إليها.
ووفقا للإدارة الرئاسية في كييف، قال زيلينسكي اليوم إنه "لا مكان للمحتلين في بلادنا". ولم يقدم تفاصيل، ووفقا لتقارير إعلامية، استعادت القوات الأوكرانية أيضا قرية أوزيرن في منطقة دونيتسك، فيما لم يتسن التحقق من هذه المعلومات من جهة مستقلة.

وفي نهاية أغسطس، بدأت أوكرانيا شن هجوم عسكري لإعادة السيطرة على إقليم خيرسون.

وكانت القوات الروسية قد استولت على الإقليم بعد فترة وجيزة من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وأعلنت أوكرانيا أنها ستستعيد الأراضي وتوقف تقدم الروس بفضل أسلحة ثقيلة تزودت بها من الغرب، فيما تنفي وزارة الدفاع الروسية هذه النجاحات الأوكرانية.

وأمس السبت ،أعلن بيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، القضاء على 49ألفا و 50 من القوات الروسية منذ بدء الهجوم.

إيطاليا: سندعم الجهود المبذولة لوقف الحرب الروسية في أوكرانيا

وقال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إن سلطات بلاده إلى جانب شركائها الرئيسيين دعمت كل الجهود المبذولة؛ لوقف الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي،  في خطابه أمام منتدى (أمبروزيتّي) السنوي ببلدة تشيرنوبيو، على ضفاف بحيرة كومو (شمال إيطاليا)  "سنواصل المساهمة عندما تسمح الظروف في البحث عن حل تفاوضي"، حسبما أفادت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

وأشار إلى دعم بلاده لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها وديمقراطيتها واستقلالها إلى أقصى حد، وأنه أكد هذا للأوكرانيين الأسبوع الماضي، خلال زيارته إلى كييف، مذكرا بعبارات التضامن التي قالها الرئيس الإيطالي سيرجو ماتّاريلا ورئيس الوزراء ماريو دراجي.

وفي السياق أخر، صرح مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة نيكولاس دي ريفيير، أن روسيا وأوكرانيا قد تم دعوتهما لحضور اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في أوكرانيا المقرر انعقاده في 22 سبتمبر الجارى على المستوى الوزاري. 

الحرب الروسية الأوكرانية

وقال "دى ريفيير"، وفق ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس الروسية  إنه تمت دعوة جميع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بمن فيهم الوزير الروسي تلقائيًا للحضور ونظرا لأن هذا الاجتماع مخصص لأوكرانيا فسيتم أيضًا دعوة الوزير الأوكراني.