رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الخارجية الليبية تلتقي السفير الإيطالي

نشر
الأمصار

التقت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وبُحِثت خلال اللقاء آخر التطورات السياسية على الساحة الليبية، والجهود المبذولة من أجل تعزيز الاستقرار والسلام بالبلاد.
كما ناقش الجانبان وفق وكالة الأنباء الليبية، المستجدات الأخيرة والاستعدادات التي اتُّخِذت للاجتماع الدولي الذي سينعقد في العاصمة الألمانية برلين خلال شهر سبتمبر الجاري.

الجامعة العربية ترحب بتعيين عبدالله باتيلي ممثلًا للأمم المتحدة في ليبيا

ورحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بتعيين عبدالله باتيلي، ممثلاً خاصاً جديداً لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيساً لبعثة الدعم الأممية في ليبيا.

ودعا جمال رشدي المتحدث الرسمي بإسم الأمين العام للجامعة العربية، الأطراف الليبية إلى التعاون مع باتيلي ودعم مهمته، معربًا عن الثقة في قيامه بمواصلة الجهود التي تضطلع بها الأمم المتحدة منذ فترة لإخراج ليبيا من حالة الانسداد السياسي التي تمر بها من خلال بلورة قاعدة دستورية وقانونية متوافق عليها وتُجرى على أساسها الانتخابات الوطنية المُنتظرة، بعد أن باتت مطلباً مُلحاً لقطاع عريض من الليبيين، وباعتبارها الطريق الأمثل الوحيد لتجديد شرعية المؤسسات الليبية.

وصرح المتحدث بأن الأمين العام عبّر عن تطلعه لأن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون والتنسيق بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة بغية دعم الجهود الساعية إلى حلحلة الأزمة السياسية الحالية والسير قدماً لإجراء الانتخابات لمصلحة الشعب الليبي.

ترجيب جزائري

ومن جانبها، رحبت الجزائر بتعيين عبد الله باتيلي ممثلاً خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأضافت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها أن باتيلي دبلوماسيا بارزا وملتزما بقضايا الوحدة الإفريقية وله رصيد ثري من المساهمات المعتبرة في الجهود الرامية  لتعزيز الحلول السلمية عبر التفاوض في عديد حالات الصراع المعقدة. 

وبينت وزارة الخارجية أن الرئيس عبد المجيد تبون، الذي كانت له فرصة مناقشة الأزمة الليبية وبؤر التوتر الأخرى في إفريقيا شخصيًا مع البروفيسور باتيلي، يرحب باختياره ويود أن يؤكد للممثل الخاص الجديد للأمين العام في ليبيا دعمه الكامل.