رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. البترول تكشف حقيقة تحريك أسعار البنزين

نشر
الأمصار

قال المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إنه منذ إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، هناك اجتماعات دورية داخل الوزارة لمراقبة الأوضاع العالمية الخاصة بالبترول.

وأضاف عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية، أن ما يتم ترويجه من شائعات عن زيادة في أسعار البترول والبنزين غير صحيح وعار تماما من الصحة.

وأكد متحدث وزارة البترول والثروة المعدنية أنه حتي يكون هناك قرار برفع سعر البنزين يجب أن تجتمع لجنة خاصة لذلك.

وتتيع مصر سياسة تحريك أسعار البنزين كل ثلاث أشهر، وفقا لما تتوصل إليه لجنة التسعير التلقائي، التي تجتمع كل ثلاثة أشهر.

وشهد مطلع يوليو الماضي تحريك أسعار البنزين والسولار، على أن يتم إعلان أسعار البنزين الجديدة في مصر مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، عقب إجتماع اللجنة في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول.

وقررت الحكومة المصرية في يوليو رفع أسعار الوقود المحلي بنسب تتراوح بين 7 و10%، لتكون الزيادة الثالثة في أسعار البنزين هذا العام.

أسعار البنزين في مصر

وارتفعت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة بأثر فوري بقيمة تتراوح بين نصف جنيه إلى جنيه، كما ارتفعت أسعار السولار والكيروسين، في زيادة هي الأكبر منذ عامين.

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في بيان  أن سعر اللتر لبنزين 80 أوكتين، الذي يعد الأكثر استخداما في مصر، أصبح ثمانية جنيهات، كما ارتفع لتر بنزين 92، الذي تستخدمه الطبقة المتوسطة والعليا، إلى 9.25 جنيه، أما بنزين 95 الأقل استخداما فوصل سعره إلى 10.75 جنيه.

وأضاف البيان أن سعر السولار والكيروسين ارتفع - لأول مرة منذ عامين - ليصبح 7.25 جنيه للتر من 6.75.

وارتفع سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه للطن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه للطن، مع تثبيت أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

وكانت السلطات المصرية قد أجرت مؤخرا محادثات مع صندوق النقد الدولي حول السياسات الاقتصادية والإصلاحات التي سيدعمها الصندوق من خلال برنامج تمويل جديد.

وقال الصندوق في بيان في الثامن من يوليو، إن فريقا منه زار القاهرة في الفترة من 26 يونيو إلى 7 يوليو لمناقشة دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل للحكومة المصرية.