رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحلبوسي يحدد 10 أمور  للاتفاق عليها خلال جلسات الحوار الوطني العراقي

نشر
الحلبوسي
الحلبوسي

حدد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، عشرة أمور  للاتفاق عليها خلال جلسات الحوار الوطني المقبلة.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي، لرئيس مجلس النواب، أن "جدول أعمال جلسات الحوار الوطني المقبلة يجب أن تتضمن جملة من الأمور التي لا يمكن أن تمضي العملية السياسية من دون الاتفاق عليها وهي:

- تحديد موعد للانتخابات النيابية المبكرة وانتخابات مجالس المحافظات في موعد أقصاه نهاية العام المقبل .

- انتخاب رئيس الجمهورية .

- اختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها ومحل ثقة واطمئنان للشعب وقواه السياسية.

- إعادة تفسير المادة 76 من الدستور، وإلغاء الالتفاف المخجل في التلاعب بحكم هذه المادة والذي حدث بضغوطات سياسية بعد انتخابات 2010 .

- إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية.

- إبقاء أو تعديل قانون انتخابات مجلس النواب .

- تشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا وحسب المادة 92 من الدستور .

- إعادة انتشار القوات العسكرية والأمنية بجميع صنوفها، وتتولى وزارة الداخلية حصراً الانتشار وفرض الأمن في المدن كافة، وتكون بقية القوات في مكانها الطبيعي في معسكرات التدريب والانتشار التي تحددها القيادة العسكرية والأمنية مع توفير كل ما يلزم لتكون على أهبة الاستعداد لأي طارئ.

- العودة الفورية لجميع النازحين الأبرياء الذين هُجِّروا من ديارهم ولم يتمكنوا من العودة إليها حتى الآن .

- تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان باتفاق معلن للشعب لحين إقرار قانون النفط والغاز .

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأربعاء، عن إعلان الحداد في مجلس النواب 3 أيام على أرواح شهداء العراق من المتظاهرين المحتجين والقوات الأمنية بجميع تشكيلاتها.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أعلن بناءً على طلب النواب، الحدادَ في المجلس لمدة 3 أيام على أرواح شهداء العراق من المتظاهرين المحتجين والقوات الأمنية بجميع تشكيلاتها، الذين راحوا ضحية الاحداث المؤسفة  في اليومين الماضيين".

ودعا الحلبوسي خلال البيان "رئيس مجلس الوزراء إلى إعلان الحداد العام في البلاد".

ومن جهة أخرى، شكر رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، الثلاثاء، زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر على طلب سحب أنصاره من الشارع.

وفي ذات السياق، قال رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، إن دعوة زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر إلى وقف العنف تمثل أعلى مستويات الوطنية.

وتابع الكاظمي، يجب التوقف عن لغة التصعيد السياسي والأمني ويجب البدء في حوار وطني سريع لإنهاء الانسداد السياسي، وشكر الكاظمي الصدر على حفظ الدم العراقي.