رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد إغلاق صنبور الغاز الروسي.. هل ستنجو ألمانيا من عقاب بوتين؟

نشر
الأمصار

كانت  تخشى ألمانيا أن يتم إغلاق صنبور الغاز الروسي، وفي النهاية حدث ذلك عند أبواب الخريف، نفذ الكرملين تهديده الصريح أبدًا بقطع الإمدادات عبر خط أنابيب الغاز الروسي الرئيسي الذي يغذي أوروبا الوسطى. 

عقاب روسي

منذ يوم الأربعاء ، أغلق صنبور الغاز الروسي ولم يتدفق الغاز عبر نورد ستريم ، وهو ممر يمتد لأكثر من 1200 كيلومتر ينقل هذا الهيدروكربون من سيبيريا مباشرة إلى الساحل الألماني عبر قاع بحر البلطيق، ولم يكن الأمر مفاجأة في برلين.

 تم تحذير ألمانيا منذ شهور ، من إغلاق صنبور الغاز الروسي وقلصت بالقوة اعتمادها الهائل على روسيا.، ولكن الدولة مستعدة ، وطمأنت السلطات التي تطلب ، مع ذلك ، من المواطنين والشركات بذل جهد ادخار أكبر.

جاء قرار شركة غازبروم ، شركة الغاز الروسية الحكومية ، بعدم إعادة فتح خط أنابيب الغاز بعد توقف فني لمدة ثلاثة أيام ، هذا الجمعة بعد ساعات فقط من إعلان مجموعة السبع عن فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي الذي يسعى لخفض الدخل. التي يمول بها رئيس البلاد فلاديمير بوتين الحرب في أوكرانيا. 

تفسر كل من بروكسل وبرلين ذلك على أنه انتقام ، وهو ما يستجيب أيضًا لخطط الاتحاد الأوروبي لتقييد تأشيرات الدخول للمواطنين الروس. 

84.5٪

خط أنبوب الغاز نورد ستريم 1

 

ولا يزال هناك عنصر رئيسي آخر: ذكرت ألمانيا هذا الأسبوع أن ملء ودائعها لفصل الشتاء يسير بمعدل أفضل من المتوقع: فقد بلغ بالفعل 84.5٪. 

وقال مصدر كبير بالاتحاد الأوروبي إن موسكو رأت فرصة للإضراب الآن لمنع زيادة الاحتياطيات الأوروبية قبل حلول الأشهر الباردة. وقال متحدث باسم الحكومة “الآن نحن أفضل استعدادا بكثير مما كنا عليه قبل بضعة أشهر”، وكانت برلين واضحة منذ بداية الغزو أن بوتين كان سيستخدم الطاقة كسلاح ضد أوروبا. 

وجاء إغلاق صنبور الغاز الروسي على مراحل حيث خفضت غازبروم طاقة تيار نورد إلى 40٪ في يونيو و 20٪ في يوليو. 

على الرغم من ذلك ، استمرت برلين في ملء ودائعها، وكان المفتاح هو التنويع  من الاعتماد على 55٪ على الواردات الروسية في فبراير ، فقد ارتفع إلى 26٪ في نهاية يونيو. يأتي معظم الغاز الطبيعي الذي تتلقاه الآن من النرويج وهولندا وبلجيكا.

 وفقًا لبيانات وكالة الشبكة الفيدرالية ، يوم الاثنين ، قبل إغلاق صنبور الغاز الروسي وتوقف الصيانة مباشرة ، ساهم تيار نورد ستريم بنحو 350 جيجاوات ساعة من الغاز الروسي مقارنة بـ 2900 وصل من هذه الدول الثلاث.

بدائل للغاز

توربين لضخ الغاز من صناعة شركة سيمنس إنيرجي الألمانية

 

كان على برلين اتخاذ قرارات مؤلمة بعد إغلاق صنبور الغاز الروسي، خاصة بالنسبة لحكومة ائتلافية مع وجود حزب الخضر ، مثل إنقاذ محطات الفحم القديمة لإنتاج الكهرباء وبالتالي تحويل الغاز إلى الاحتياطيات. من المحرمات حتى بضعة أشهر فقط ، دخلت إمكانية إطالة عمر المفاعلات النووية الثلاثة الأخيرة التي لا تزال في الخدمة بشكل كامل في النقاش العام، وهناك حديث عن التكسير مرة أخرى ، تقنية استخراج الغاز الصخري المثيرة للجدل التي تم حظرها في ألمانيا لسنوات. إن الدعوة إلى الادخار مستمرة ، مع حملات حكومية ضخمة ومن خلال تصريحات القادة السياسيين الذين يطالبون بالتضامن مع أوكرانيا والمسؤولية الفردية. 

قال كلاوس مولر ، المسؤول الرئيسي عن أمن الطاقة كمدير لوكالة الشبكة الوطنية ، على حسابه على تويتر: "من الجيد أن تكون ألمانيا أفضل استعدادًا الآن ، لكن ذلك يعتمد على كل واحد منا".

ورحبت ألمانيا بعد إغلاق صنبور الغاز الروسي بأي طريق إمداد جديد ، مثل الربط عبر جبال البرانس التي تدافع عنها إسبانيا ، ولكن على المدى المتوسط ​​تريد برلين أن يكون لها قدراتها الخاصة في إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز، حيث سمحت الحكومة في وقت قياسي بتركيب خمس محطات عائمة للغاز الطبيعي المسال ، من المفترض أن يبدأ تشغيل اثنتين منها في نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل. 

تقول متحدثة باسم وزارة الاقتصاد والمناخ: "الوضع في سوق الغاز متوتر ، لكن أمن الإمدادات مضمون".

آثار القرار الروسي

 ويضيف: "لا تزال هناك حاجة لجهود كبيرة ، لكننا في طريقنا للتغلب على الوضع". يتفق كل من الحكومة والخبراء المستقلين على أن ألمانيا ستكون قادرة على التغلب على الأشهر الباردة القادمة دون تقنين وبالكاد أي قيود ، لكن المشاهد ستنطلق في الشتاء المقبل.

 مع استنفاد الاحتياطيات ، بحلول ذلك الوقت ، يجب أن تكون المحطات الخمس قد بدأت بالفعل في إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال المستورد ، من بين أمور أخرى ، من الولايات المتحدة. 

ويعد شيء آخر هو الثمن الذي سيدفعه الألمان مقابل الغاز الروسي الرخيص، وتبلغ تكلفة تلك التي تستهلكها الشركات والأسر الآن أربع مرات أكثر من العام الماضي، وخوفًا من أن تؤدي التكاليف إلى إغراق العائلات بشكل أكبر ، وأن الكثيرين لن يكونوا قادرين على تحمل تكاليف التدفئة هذا الشتاء ، فإن حكومة أولاف شولز الائتلافية (الديمقراطيون الاجتماعيون ، والخضر والليبراليون) تعد حاليًا حزمة مساعدات ثالثة من المحتمل أن تشمل مدفوعات مباشرة للأسر. بموارد أقل.

يوجد عدم اليقين العام عدم اليقين بشأن نورد ستريم كلي، ويمكن أن يستمر الإغلاق أيامًا أو أسابيع أو يكون دائمًا.

المصالح الروسية

 وفقًا لمصالحه ، يمكن للكرملين أن يلعب دورًا في فتح وإغلاق الصنبور ، كما يقول مصدر مجتمعي رفيع المستوى، حيث إن إبقاء الدول لا تزال تعتمد بشكل كبير على غازها ، مثل ألمانيا ، التي تواجه ركودًا وتعاني من تضخم بنسبة 7.9٪ ، في حالة ترقب ، هو جزء من استراتيجية لعب القط والفأر وإضافة ضغط على الوحدة الأوروبية التي كانت حتى الآن غير قابلة للكسر تقريبًا. 

مع وجود احتياطيات في الاتحاد الأوروبي ككل فوق هدف 80٪ ، لم يستطع بوتين الانتظار لشهر نوفمبر لإعطاء هذا التحول الجديد ، كما يضيف هذا المصدر ، لأن الودائع ستكون ممتلئة ولن يكون لها أي تأثير بعد ذلك، و في غضون ذلك ، تريد أوكرانيا دعم ألمانيا بإمدادها بالطاقة النووية.

 قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال ، الذي يزور برلين في نهاية هذا الأسبوع ، لوكالة الأنباء DPA إنه بفضل مفاعلاتهم لديهم "كهرباء كافية" وأنهم مستعدون "لتوسيع" صادراتهم إلى ألمانيا. تقوم شركة كييف حاليًا بتصدير الطاقة إلى مولدوفا ورومانيا وسلوفاكيا وبولندا. 

وشدد الرئيس الأوكراني على أن الاتفاق مع برلين "سيكون مفيدًا للطرفين". سيحصل الاتحاد الأوروبي على مزيد من الطاقة وستتلقى بلاده العملة الأجنبية التي تحتاجها "بشكل عاجل". مثل برلين ، اعتمدت بروكسل أيضًا على الابتزاز الروسي الذي أدى في النهاية إلى شل الإمداد عبر نورد ستريم. 

لسوء الحظ ، خطوة غازبروم ليست مفاجأة، حيث إن استخدام الغاز كسلاح لن يغير من تصميم الاتحاد الأوروبي. 

كتب تشارلز ميشيل ، رئيس المجلس الأوروبي ، على تويتر بعد سماعه نبأ التخفيض. وتحدث المتحدث باسم المفوضية ، إريك مامر ، عن "ذرائع كاذبة" ، ووصف قرار روسيا بـ "السخرية" لتفضيلها “حرق الغاز بدلاً من تنفيذ العقود”، وشددت الحكومة الألمانية على "عدم موثوقية روسيا".