رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

20 كاتبًا وناقدًا يناقشون أثر التكنولوجيا على فنيات الكتابة المسرحية المعاصرة

نشر
20 كاتبًا يناقشون
20 كاتبًا يناقشون أثر التكنولوجيا على فنيات الكتابة المسرحية

اجتمع كتاب ونقاد مسرح من دول عربية وأجنبية لمناقشة قضية آنية ومهمة جدًا في حركة المسرح الحديث وهي تأثير التكنولوجيا علي فنيات الكتابة المسرحية المعاصرة، وأدار اللقاء أ.د عبد الرضا جاسم من العراق الذى أشار لأهمية الموضوع المطروح للمناقشة.

ويتطرق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال دورته الحالية الـ29، عنوان التجريب المسرحي والتكنولوجيا في أكثر من ندوة يتفرع منها عناوين عديدة يتم مناقشاتها ويناقش في هذه المحاور أكثر من 20 كاتب وناقد وباحث مسرحي .

علق محمد حسين حبيب من دولة العراق: "تتبعت في البحث تاريخ الشخصية الدرامية بين الرقمية المسرحية والسايبورغية السينمائية، فالثورة الرقمية بدأت ولا تعرف كيف تنتهي، وفي بحثي تتبعت الشخصية الدرامية منذ أرسطو مرورًا بكل المراحل، وحتي اللحظة الٱنية. أضاف أيضًا: السينما دائمًا تحقق التوقعات وهي مقنعة أكثر من المسرح في تناول الكثير من القضايا .

ومن جانبه، قال الكاتب والناقد هايل علي المذابي من دولة اليمن عن استبدال كل شيء في حياتنا بالريبوت وبكل تأكيد المسرح أيضًا سوف يناله نصيب، وعرض جزء من تجربة مسرحية صنعها روبوتات وتدور عن هذا العالم نفسه، مضيفا: ربما كان النص الذي كتبه الروبوت نص مسطح ولكن تجربة تطبيقات الذكاء الاصطناعي " نظام Gpt-2" هو نموذجا، وفي الفترة القادمة سيكون هناك تجارب أكثر.

أخبار أخرى…

قبل فعاليات فينسيا.. تيموثي شالامي يحضر مؤتمر فيلم Bones and All

قبل انطلاق فعاليات اليوم الثالث لمهرجان فينيسيا السينمائي، حضر الممثل تيموثي شالامي المؤتمر الصحفي الخاص بفيلم "Bones and All" وخضع لجلسة تصوير مع طاقم العمل.

فيلم "Bones and All"

يصنف العمل كفيلم رعب كوميدي وهو من إخراج لوكا جوادجنينو وبطولة مارك رايلانس وتايلور راسل وكلوي سيفاني، وسيكون العرض الأول له خلال فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي ومن المفترض أن يطرح الفيلم في دور العرض في 23 من نوفمبر المقبل.

وقصة الفيلم تعود لرواية Bones and All للكاتبة كاميلا دي انجيليس، ويتطرق الفيلم إلى الرومانسية المندمجة مع الرعب حيث يدور عن فتاة تسعى لإيجاد والدها وتخوض رحلة للعثور عليه حتى تستطيع أن تجد إجابة عن ما يشغلها وهو لماذا تسعى دائما لقتل من تحبهم.