رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: فرض حظر التجوال في النيل الأزرق وارتفاع عدد الضحايا لـ18 قتيلا

نشر
فرض حظر التجوال في
فرض حظر التجوال في النيل الأزرق

قررت لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم في السودان فرض حظر التجوال في مدن الدمازين والروصيرص بولاية النيل الأزرق ابتداءً من الثامنة مساءً حتى الخامسة صباحاً.

وأصدرت اللجنة قرارات بمنع التجمعات، وتشكيل لجنة تحقيق من الأجهزة الأمنية والعسكرية والنيابة العامة للتحقيق في أسباب تجدد القتال هناك.

كما قررت اللجنة، خلال اجتماعها اليوم السبت، التعامل بحزم وحسم مع أي مظهر من مظاهر الانفلات الأمني، وتجهيز قوات مشتركة والدفع بها لتأمين منطقة الشيخ الأمين والطرق المؤدية لها تحسبا لأي انفلات أمني قد يحدث من بعض المتفلتين لخلق فتنة قبلية بين مكونات المجتمع المحلي المتسامح المتماسك بولاية النيل الأزرق التي شهدت أحداثا مؤسفة على خلال اليومين الماضيين، قتل خلالها 18 شخصا وأصيب العشرات.

وطالبت اللجنة الأعيان والشيوخ بولاية النيل الأزرق تحكيم صوت العقل وتفويت الفرصة على المتربصين ودعاة الفتنة والمحافظة على أمن وسلامة المواطنين بالمنطقة، مقررة منع قيام احتفال قبيلة المغاربة المقرر له اليوم بمنطقة الشيخ الأمين بمحلية شرق النيل في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة بين بعض منسوبي القبيلتين حفاظا على أرواح المواطنين مع اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لذلك.

كشفت اللجنة أن سبب اندلاع موجة العنف الجديدة لا يزال قيد التحقيق، ولم تذكر القبائل المتورطة في الاشتباكات في موقعين بالولاية.

وقد اندلعت الاشتباكات في منتصف يوليو بين "الهوسا" ومجموعة قبلية أخرى بسبب خلافات على الإدارة الأهلية في المنطقة التي تضم أكثر من 8 مجموعات إثنية، وعلى مدى أسبوع من القتال العنيف سقط عشرات القتلى والجرحى وأحرقت المئات من البيوت.

ويذكر، أن هناك أعمال عنف تندلع بين الحين والآخر على الرغم من اتفاق السلام الذي وقعته بعض الجماعات المسلحة في جوبا عام 2020، ففي منتصف يوليو الماضي قتل ما لايقل عن 105 أشخاص، على خلفية قتال على الأراضي بين قبيلتي الهوسا والفونج، وامتدت التوترات إلى ولايات أخرى، نزح على إثرها الألاف.

 

أخبار أخرى…

سفير الكويت لدى السودان يقدم أوراق اعتماده

قدم سفير الكويت لدى السودان الدكتور فهد الظفيري أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة الأنتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان بالقصر الرئاسي في الخرطوم.

وقال السفير الظفيري، إنه نقل لرئيس مجلس السيادة في السودان تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.
وأضاف أنه أكد للبرهان حرصه على دفع العلاقات بين البلدين وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون والعمل المشترك خاصة في هذه الفترة التي تحتاج الى تضافر كل الجهود.