رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلطة الفلسطينية: نطالب بتحقيق دولي في استشهاد معتقل لدى إسرائيل

نشر
الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

طالبت وزارة الخارجية وشئون المغتربين في السلطة الفلسطينية، بإجراء تحقيق دولي في استشهاد معتقل فلسطيني اليوم السبت لدى إسرائيل.

وحملت الوزارة، في بيان لها، السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد المعتقل نتيجة "سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى".

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي واللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ"تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان توفير الحماية لهم، والتعامل معهم كأسرى حرب وفقا لاتفاقيات جنيف، والافراج الفوري عنهم".

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني اليوم عن استشهاد فلسطيني (40 عاما) من سكان بيت لحم في الضفة الغربية، في مستشفى "اساف هورفيه" الإسرائيلي، بعد أن كان تم اعتقاله على خلفية دخوله للعمل في القدس بدون تصريح.

من جهتها، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، إن المعتقل المتوفي "تعرض لسياسة إهمال طبي متعمد بعد إصابته بجرثومة داخل السجن وجرى تأخير علاجه حتى تفاقم وضعه الصحي، وتوفى إثر ذلك".

وبحسب الهيئة، وصل عدد الأسرى الفلسطينيين المرضى في سجون إسرائيل إلى أكثر من 600 أسير ممن تم تشخيصهم، من بينهم 200 حالة مرضية مزمنة، بينهم 22 أسيرا مصابون بالسرطان، وذلك من إجمالي نحو 4 آلاف أسير.

 

 

 

أخبار أخرى..

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن تعرضها لهجوم إلكتروني

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تعرض بعض أنظمتها الإلكترونية لهجوم إلكتروني شنته جهة مجهولة، ما أدى لحدوث إرباك في تقديم الخدمات للجمهور في بعض مراكزها.

وشكلت وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة لجنة لإدارة الملفات الهامة والطارئة في الإدارات التي تأثرت بالهجوم الإلكتروني وذلك بشكل ورقي إلى حين انتهاء الأزمة.

وأكد مدير عام تكنولوجيا المعلومات في وزارة الصحة علي الحلو في بيان صحفي، أن جميع ملفات المرضى والمراجعين آمنة ولم تتعرض لأذى.

وأشار إلى أن الطواقم المختصة في وزارة الاتصالات ووزارة الصحة والجهات الرسمية المعنية تتابع الموضوع لمنع تكراره، مرجحا أن تعود الأمور إلى طبيعتها قريبا جدا.

وشكل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية لجنة تحقيق بالخصوص برئاسة وزارة الداخلية، بناء على طلب وزيرة الصحة للوقوف على حيثيات الموضوع.

واعتذرت وزارة الصحة للجمهور "عن هذا الإرباك الخارج عن إرادتها"، فيما أكدت أن "جميع خدماتها الإلكترونية وما يتصل بها ستعود قريبا، ويجري العمل مع جهات الاختصاص لتحديد مصدر الهجوم".