رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد قتلى النيل الأزرق في السودان إلى 21

نشر
ارتفاع عدد قتلى النيل
ارتفاع عدد قتلى النيل الزرق في السودان إلى 21

ارتفع عدد قتلى ضحايا العنف القبلي في ولاية النيل الأزرق بالسودان، اليوم السبت، إلى 21 قتيلا وفق ما نقله موقع العربية.

اندلعت أعمال عنف قبلية في ولاية النيل الأزرق بجنوب السودان نتج عنها سقوط قتلى وجرحى، وذلك بعد أسابيع من اندلاع اشتباكات واسعة، وفق ما أوضحت لجنة الأمن بالولاية.

وجدير بالذكر، أن هناك أعمال عنف تندلع بين الحين والآخر على الرغم من اتفاق السلام الذي وقعته بعض الجماعات المسلحة في جوبا عام 2020، ففي منتصف يوليو الماضي قتل ما لايقل عن 105 أشخاص، على خلفية قتال على الأراضي بين قبيلتي الهوسا والفونج، وامتدت التوترات إلى ولايات أخرى، نزح على إثرها الألاف.

كشفت اللجنة أن سبب اندلاع موجة العنف الجديدة لا يزال قيد التحقيق، ولم تذكر القبائل المتورطة في الاشتباكات في موقعين بالولاية.

وأعلنت اللجنة في بيان فرض حظر تجول في مدينتين رئيسيتين، وحظرت التجمعات غير الضرورية، بينما تفاقمت التوترات بين الفونج والهوسا في يوليو، بعدا تهامات من الفونج، الذين يقطنون ولاية النيل الأزرق منذ زمن طويل، بأن الهوسا، الذين يسكنون مناطق زراعية في أنحاء البلاد، يحاولون الاستيلاء على أجزاء من أراضيهم.

ويتهم معارضون الحكام العسكريين في السودان بالتقاعس عن حماية المدنيين وتأجيج الصراع القبلي، فيما يقول القادة العسكريون، الذين سيطروا على السلطة في أكتوبر 2021، إنهم يعملون على تدعيم اتفاق السلام وتعزيز الأمن. وفقا لما أعلنه موقع سكاي نيوز.

 

أخبار أخرى…

سفير الكويت لدى السودان يقدم أوراق اعتماده

قدم سفير الكويت لدى السودان الدكتور فهد الظفيري أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة الأنتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان بالقصر الرئاسي في الخرطوم.
وقال السفير الظفيري، إنه نقل لرئيس مجلس السيادة في السودان تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.

وأضاف أنه أكد للبرهان حرصه على دفع العلاقات بين البلدين وتعزيزها في مختلف مجالات التعاون والعمل المشترك خاصة في هذه الفترة التي تحتاج الى تضافر كل الجهود.
ومن جانبه، طلب البرهان نقل تحياته الصادقة لسمو الأمير وسمو ولي العهد، مشيرا إلى ترحيبه بهذا التعيين واستعداد السودان لتقديم كل التسهيلات والتعاون المطلوب من أجل إنجاح مهمة السفير الظفيري.